الجمعة 27 سبتمبر 2024 الموافق 24 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سبب إصابة كبار السن بالجلطة الدماغية.. وما يجب فعله للوقاية

الخميس 26/سبتمبر/2024 - 02:30 ص
كبار السن
كبار السن


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول سبب إصابة كبار السن بالجلطة الدماغية، والإجراءات الوقائية للوقاية من الجلطات مع كبر السن.

سبب إصابة كبار السن بالجلطة الدماغية

كشفت الدكتورة آنا بيريوكوفا أخصائية أمراض القلب، عن سبب إصابة كبار السن بالجلطة الدماغية، مشيرة إلى أن العوامل الرئيسية المسببة في إصابة كبار السن بالجلطة هو الاستعداد الوراثي والعمر فالرجال أكثر عرضة للإصابة بالمرض، والعوامل الأخرى منها ارتفاع مستويات ضغط الدم واتباع عادات سيئة مثل التدخين والكحوليات، واتباع نمط الحياة الخامل.

وأضافت أن كبار السن أكثر عرضة للإصابة بالجلطة الدماغية من غيرهم، وهي عبارة عن اضطراب الدورة الدموية بالدماغ، ويحدث تلف في الدماغ.

وأوضحت طبيبة أمراض القلب أن الجلطة الدماغية، يمكن أن تكون إقفارية أو نزفية، فالأولى عبارة عن نقص التروية نتيجة عدم تدفق الدم لجزء معين في الدماغ، أما الثانية فهي حدوث نزيف في أنسجة الدماغ.

الإجراءات الوقائية لكبير السن للتعافي من الجلطة الدماغية

وهناك بعض الإجراءات الوقائية التي على كبير السن اتباعها للتعافي من الجلطة الدماغية والتي منها النقاط التالية:-

1- الحفاظ على نمط حياة صحي نشط 

2- ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة 

3- المشي بسرعة معتدلة والسباحة 

4- اتباع نظام غذائي متوازن وصحي 

5- النظام الغذائي لا يحتوي على الدهون المشبعة 

6- تناول الأسماك والأفوكادو والمكسرات والزيوت النباتية، والحبوب مثل الحنطة السوداء، كما يجب تناول الفواكه والخضراوات الغنية بالألياف.

ماذا يفعل من يعانون من ارتفاع مستوى ضغط الدم؟

وأكدت  أخصائية أمراض القلب أن من يعانون من ارتفاع مستوى ضغط الدم، فيجب عليهم تناول الأطعمة قليلة الملح وتناول الأطعمة التي تحتوي نسبة عالية من الملح.

كبار السن 

الرجفان الأذيني وجلطة دماغية الإقفارية لدى كبار السن

وحسب قول طبيبة القلب، فيُعاني كبار السن عادة من الرجفان الأذيني، حيث أنه تؤدي النوبات الطويلة منه لتكون جلطات دموية في القلب، كما يمكن أن تسبب جلطة دماغية إقفارية، ومن الأفضل استشارة الطبيب المختص لمعرفة العلاج الصحيح لمنع تعرض كبار السن للجلطات الدماغية وتفادي المضاعفات.