الجمعة 27 سبتمبر 2024 الموافق 24 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب ضعف حركة الحيوان المنوي.. استشاري يكشف أبرزها

الأربعاء 25/سبتمبر/2024 - 11:30 م
أسباب ضعف حركة الحيوان
أسباب ضعف حركة الحيوان المنوي


أسباب ضعف حركة الحيوان المنوي.. يعاني بعض الرجال من مشكلة  ضعف أو بطء حركة الحيوان المنوي، الذي يوجد داخل السائل المنوي للرجل، وهي إحدى المشكلات الصحية التي قد تتسبب في تأخر حدوث الحمل، فيها نتعرف خلال السطور القادمة على أسباب ضعف حركة الحيوان المنوي. 

أسباب ضعف حركة الحيوان المنوي

وعن أسباب ضعف حركة الحيوان المنوي، يشير الدكتور أحمد الشيباني، استشاري الحقن المجهري والضعف الجنسي، إلى أن هناك عدة أسباب عضوية وأخرى تتعلق بطبيعة حياة الرجل تسفر عن المعاناة من ضعف حركة الحيوانات المنوية، والتي يمكن توضيحها على النحو التالي:

الأسباب العضوية لضعف حركة الحيوان المنوي

  • بسبب إصابة الرجل بدوالي الخصية.
  • أو أيضًا كنتيجة لزيادة لزوجة السائل المنوي أو عند وجود صديد فيه.
  • وقد يرجع الشبب لوجود تَشوهات بالحيوان المنوي.
  • فضلا عن المعاناة من بعض المشكلات الهرمونية والمناعية لدى الرجل.

الأسباب المتعلقه بطبيعة حياة الرجل 

  • نتيجة التدخين.
  • أو من المحتمل أن يرجع السبب للسمنة.
  • أو بسبب سوء تغذية الرجل.
نموذج هيكلي توضيحي لحركة الحيوانات المنوية 

هل يحدث حمل مع ضعف حركة الحيوان المنوي؟

وعن إجابة سؤال هل يحدث حمل مع ضعف حركة الحيوان المنوي؟، يؤكد الدكتور أحمد الشيباني أنه من شروط حدوث لحمل بشكل طبيعي، أن يكون عدد الحيوانات المنوية طبيعي أن تكون هي قادرة على السباحة؛ لكي تصل إلى البويضة للتلقيح والإخصاب، منوها إلى أنه من الضروري ألا تقل نسبة الحيوانات المنوية التي تتحرك حركة أمامية عن ٣٢% من مجموع الحيوانات المنوية، والحركة الكلية هي عبارة عن مجموع الحركة الأمامية والحركة الغير أمامية ولا تقل عن ٤٠% من إجمالي الحيوانات المنوية.

وينبه استشاري الحقن المجهري والضعف الجنسي، إلى أنه في حال كانت النسبة أقل من المعدلات التي تم ذكرها، فيكون هناك مشكلة لدى الزوج يجب علاجها ما يقلل من فرص الإخصاب وبالتالي عدم حدوث الحمل.

ما هو أفضل علاج لزيادة حركة الحيوان المنوي؟

وبخصوص ما هو أفضل علاج لزيادة حركة الحيوان المنوي؟، يذكر الاستشاري أن علاج ضعف حركة الحيوان المنوي عادة ما يعتمد علي معرفة السبب وراء ذلك من خلال الفحص وإجراء الاختبارات  اللازمة ومن ثم يمكن للطبيب المختص تحديد العلاج بطريقة صحيحة.