الأربعاء 25 سبتمبر 2024 الموافق 22 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

انتخاب الطبيب المصري خالد جودت رئيسا لـ الاتحاد الدولي لجراحات السمنة المفرطة

الأربعاء 25/سبتمبر/2024 - 04:44 م
الدكتور خالد علي
الدكتور خالد علي جودت


أعلن الاتحاد العالمي الكونفدرالي لجراحات السمنة المفرطة (IFSO) عن انتخاب الدكتور خالد علي جودت، أستاذ جراحة السمنة بكلية طب عين شمس لرئاسة الاتحاد، ويعد ذلك إنجازا طبيا غير مسبوق للطب المصري والعربي والإفريقي.

جدير بالذكر أن الدكتور جودت يعد أول رئيس للاتحاد من منطقة الشرق الأوسط منذ تأسيسه قبل 30 عامًا، وذلك عرفانا بخبرته وإسهاماته البارزة في مجال تطوير جراحات السمنة المفرطة على المستوى العالمي.


ويعد هذا الفوز تقديرًا عالميًا لجهود الدكتور جودت وزملائه من الجراحين في مصر والشرق الأوسط لتطوير هذا التخصص، ويعكس مكانة مصر المتقدمة في هذا المجال حيث تجرى جراحات السمنة المفرطة بالمنظار في مصر منذ 28 عامًا، ما يجعلها من الدول الرائدة عالميًا في هذا التخصص.
 

ويعزز هذا الإنجاز الكبير من مكانة الطب المصري عالميًا ويضعه في مصاف الدول الرائدة في تطوير الجراحات المتخصصة.

طبيب بجر ي إحدى جراحات السمنة المفرطة 

ويشار إلى أن الاتحاد العالمي (IFSO) يضم في عضويته 76 دولة حول العالم، وهو أحد أكبر الجمعيات الطبية المتخصصة بمجال جراحات السمنة المفرطة، فيضم: الولايات المتحدة الأمريكية، وأيضا الصين، وكذلك إنجلترا، فضلًا عن ألمانيا، بالإضافة إلى فرنسا.


ومن مهام الاتحاد الإسهام في تطوير وتقييم الجراحات المبتكرة من أجل تقليل السمنة، كما يدرب الجراحين حول العالم.


ويعد الدكتور خالد جودت، أستاذ ورئيس أقسام الجراحة السابق في كلية طب عين شمس، أحد رواد جراحات السمنة المفرطة بمصر والشرق الأوسط؛ إذ أنه هو من أسس هذا التخصص في مصر منذ عام 1996، فضلا عن أنه يعد المؤسس والرئيس الفخري للجمعية المصرية لجراحات السمنة المفرطة والتي تم تأسيسها عام 1999 ؛ إذ أسهم الدكتور جودت في تدريب الكثير من الجراحين بالعالم في هذا المجال، لاسيما ببعض الدول كالصين، والهند، وكذلك بقارة إفريقيا.