الجمعة 27 سبتمبر 2024 الموافق 24 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مخاطر وأضرار كثرة تناول الفيتامينات.. بينها تقلصات المعدة وهشاشة العظام وتصلب الشرايين

الجمعة 27/سبتمبر/2024 - 01:30 ص
الفيتامينات
الفيتامينات


على الرغم من احتياج الجسم إلى مختلف الفيتامينات والعناصر الغذائية، إلا أن الإفراط في تناولها يسبب مخاطر وأضرارا، لذا يجب الحصول على الكمية المناسبة من الفيتامينات يوميا للحفاظ على الصحة، وتقوية الجهاز المناعي للوقاية من الأمراض.

مخاطر وأضرار فرط الفيتامينات في الجسم

ونستعرض عبر صحة 24، مخاطر وأضرار فرط الفيتامينات على الجسم، عند تناول كمية كبيرة منها، حيث كشف الدكتور أحمد مختار، أخصائي الحالات الحرجة وأمراض الباطنة والقلب، عما يحدث للجسم من أضرار، والأعراض التي تظهر نتيجة تناول كمية كبيرة منها.

الفيتامينات 

مخاطر فرط فيتامين C

وقال إن فيتامين سي يساعد على نمو وتجديد الخلايا بالجسم، كما يقي الجسم من الأمراض، إلا أن تناول كمية كبيرة منه، يؤدي للشعور بالإمساك وتقلصات المعدة والغثيان.

فرط فيتامين A

وأشار إلى أن فيتامين أ يعتبر من الفيتامينات المهمة للجسم، ويساعد في نمو الخلايا، كما أنه يُسهم في نمو العظام والأسنان، ويحمي الأطفال من أمراض العيون، وتناول جرعات عالية منه يسبب تلف الكبد والكلى، هشاشة العظام، وترسب الكالسيوم بالجسم.

فرط فيتامين D

وفيتامين د مفيد للحفاظ على صحة العظام ونموها بشكل جيد، كما يُساعد الجسم في امتصاص الكالسيوم بصورة أفضل، ويحمي من التهابات المفاصل، موضحا أن الإفراط في تناوله يسبب ارتفاع ضغط الدم، وفقدان قوة العظام، وتكوّن حصوات الكلى وتصلب الشرايين.

فرط فيتامين ب12

وفيتامين ب 12 مفيد لمد الجسم بالطاقة، وتعزيز صحة القلب، كما أنه يُساعد في نمو الخلايا بصورة أفضل، ومفيد لتعزيز صحة الشعر والجلد والأظافر، إلا أن الإفراط في تناوله يسبب ضعف الجسم، بجانب عدم وضوح الرؤية، فضلا عن تنميل الأطراف، وضعف التركيز، والتعرض للمشاكل في الجلد، حسب قول أخصائي الحالات الحرجة.

فرط فيتامين E

وأكد أن فيتامين E مفيد للجسم، حيث يسهم في منع حدوث تفاعل الأكسدة بالجسم، ويؤدي لمنع تجلط الدم وتخثره بالأوردة، بجانب الحفاظ على صحة الجلد والشعر، ولكن تناول جرعات عالية منه قد يعرض البعض للإصابة بالسكتة الدماغية وتقلصات المعدة والإسهال والغثيان وألم الرأس، وظهور الطفح الجلدي والتعرض للحساسية.