السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل رذاذ الأنف يمنع الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي؟

السبت 28/سبتمبر/2024 - 02:00 ص
رذاذ أنفي
رذاذ أنفي


تكشف دراسة جديدة كيف يمكن لرذاذ أنف ابتكره باحثون من مستشفى بريجهام، أن يعمل على الحماية من الالتهابات التنفسية الفيروسية والبكتيرية.

واستنادًا إلى دراساتهم السريرية الأولية، يقول الباحثون إن رذاذ الأنف واسع الطيف يدوم طويلًا وآمن، وإذا تم التحقق من صحته لدى البشر، فقد يلعب دورًا رئيسيًا في الحد من أمراض الجهاز التنفسي وحماية الصحة العامة من التهديدات الجديدة، وفق ما نشره موقع ميديكال إكسبريس.

نشرت النتائج في مجلة Advanced Materials.

قال الدكتور جيفري كارب، المؤلف المشارك الرئيسي، ورئيس قسم التخدير في مستشفى بريجهام والنساء: "لقد أظهر لنا وباء كوفيد ما يمكن أن تفعله مسببات الأمراض التنفسية للبشرية في وقت قصير جدًا، هذا التهديد لم يختف بعد".

وأضاف: "ليس لدينا فقط الإنفلونزا التي نتعامل معها موسميًا، ولكن لدينا الآن كوفيد أيضًا".

تتسبب عدوى الإنفلونزا وكوفيد-19 في وفاة الآلاف ومئات الآلاف من حالات الإصابة الشديدة كل عام.

وتسبب العدوى الأخف إزعاجًا كبيرًا، مما يؤدي إلى التغيب عن العمل أو المدرسة.

دور اللقاحات

قد تكون اللقاحات ضد هذه الفيروسات مفيدة، لكنها غير مثالية.

فالأشخاص الذين تلقوا اللقاح لا يزالون يصابون بالعدوى وينشرون العدوى إلى الآخرين.

كما أن الكمامات مفيدة لكنها ليست مثالية أيضًا - فقد تتسرب، ويرتديها العديد من الأشخاص بشكل غير صحيح أو يختارون عدم ارتدائها على الإطلاق.

وقال كارب: "نحن بحاجة إلى طرق جديدة إضافية لحماية أنفسنا وتقليل انتقال المرض".

تدخل معظم الفيروسات إلى أجسامنا من خلال الأنف، وعندما نصاب بعدوى تنتقل عبر الهواء مثل الإنفلونزا وكوفيد-19، نخرج قطرات صغيرة من السوائل التي تحتوي على مسببات الأمراض عن طريق الزفير.

يتنفس الأشخاص الأصحاء من حولنا هذه القطرات التي تحتوي على مسببات الأمراض، والتي تلتصق داخل أنوفهم وتصيب الخلايا التي تبطن الممرات الأنفية.

يتكاثر العامل الممرض ويمكن إطلاقه مرة أخرى في الهواء عندما يعطس أو يسعل أو يضحك أو يغني أو حتى يتنفس شخص مريض، سواء كان يعلم ذلك أم لا.

رذاذ أنفي

وتتضمن الدراسة الجديدة تفاصيل جهود فريق البحث، في ابتكار رذاذ أنفي للدفاع ضد أمراض الجهاز التنفسي المحمولة جوًا.

وقال المؤلف المشارك الكبير الدكتور نيتين جوشي، أستاذ مساعد في التخدير في مستشفى بريجهام والنساء: "تم تطوير الرذاذ، المسمى رذاذ التقاط وتحييد مسببات الأمراض (PCANS) في الدراسة، باستخدام مكونات من قاعدة بيانات المكونات غير النشطة (IID) التابعة لإدارة الغذاء والدواء، والتي تم استخدامها سابقًا في بخاخات الأنف المعتمدة، أو من قائمة المعترف بها عمومًا على أنها آمنة (GRAS) التابعة لإدارة الغذاء والدواء".

وأضاف: "لقد قمنا بتطوير تركيبة خالية من الأدوية باستخدام هذه المركبات لمنع الجراثيم بثلاث طرق - حيث يشكل PCANS مصفوفة تشبه الهلام تحبس قطرات الجهاز التنفسي، وتثبت الجراثيم، وتحييدها بشكل فعال، مما يمنع العدوى".

أجرى الباحثون التجارب المفصلة في الدراسة في بيئات معملية، ولم يدرسوا PCANS بشكل مباشر في البشر.

طور الباحثون التركيبة ودرسوا قدرتها على التقاط قطرات الجهاز التنفسي في نسخة مطبوعة ثلاثية الأبعاد من أنف بشري، وأظهروا أنه عند رشها في نسخة تجويف الأنف، التقطت PCANS ضعف عدد القطرات التي التقطتها المخاط وحدها.

قال المؤلف الرئيسي جون جوزيف: "يشكل PCANS مادة هلامية، مما يزيد من قوتها الميكانيكية بمقدار مائة مرة، ويشكل حاجزًا صلبًا".

وأضاف: "لقد حجب وحيّد ما يقرب من 100% من جميع الفيروسات والبكتيريا التي اختبرناها، بما في ذلك الإنفلونزا، وSARS-CoV-2، وRSV، والفيروس الغدي، والالتهاب الرئوي K والمزيد".

وأظهرت التجارب التي أجريت على الفئران أن جرعة واحدة من بخاخ الأنف PCANS يمكنها منع العدوى بفيروس الأنفلونزا (PR8) بفعالية عند جرعة تعادل 25 ضعف الجرعة المميتة. انخفضت مستويات الفيروس في الرئتين بنسبة >99.99%، وكانت الخلايا الالتهابية والسيتوكينات في رئات الحيوانات المعالجة بـ PCANS طبيعية.