السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب تصبغ الأسنان باللون الأزرق

السبت 28/سبتمبر/2024 - 08:00 ص
أسباب تصبغ الأسنان
أسباب تصبغ الأسنان باللون الأزرق


 أسباب تصبغ الأسنان باللون الأزرق.. تعد مشكلة تصبغ الأسنان مصدر إزعاج للعديد من الناس، إذ يمكن أن تشير إلى وجود مشكلات صحية عامة، مثل سوء التغذية، أو أمراض الكبد، أو نقص الفيتاميننات، أو نقص الكالسيوم، أو قد تدل على مشاكل في الجهاز الهضمي.

أسباب تصبغ الأسنان باللون الأزرق

وحسب الدكتور مجدي بحيري استشاري الفم والاسنان فيمكن أن تحدث تصبغات الأسنان نتيجة استخدام بعض الأدوية، وهناك عدة أسباب قد تؤدي إلى تصبغ الأسنان باللون الأزرق ومنها:

من الأسباب الطبيعية لتغير لون الأسنان إلى اللون الأزرق هو حالة وراثية تُعرف باسم تكوين الأسنان الناقص، وهي تؤثر على بنية ومظهر الأسنان، إذ قد يظهر لون أسنان الأطفال باللون الأزرق الرمادي أو البني المصفر.

التعرض المبكر للمضادات الحيوية حيث يمكن أن يؤدي التعرض المبكر لمضاد التتراسيكلين، سواء أثناء فترة الحمل أو في مرحلة الرضاعة، إلى تغيير لون الأسنان عند البلوغ، وتظهر بقع زرقاء رمادية أو صفراء بنية على الأسنان.

حشوات الأسنان، وقد تؤدي حشوات الأسنان المصنوعة من البلاتين إلى إعطاء الأسنان مظهرا رماديا أو أزرق.

هناك عدة أسباب قد تؤدي إلى تصبغ الأسنان باللون الأزرق 

موت عصب الأسنان، إذ يمكن أن يموت اللب أو الأعصاب داخل السن نتيجة للتسوس أو الالتهاب أو الصدمات، ما يؤدي إلى تحول لون الأسنان إلى الوردي الداكن أو الرمادي أو الأسود.

أسباب تغير لون الأسنان بعد الحشو

و قد يتغير لون الأسنان بعد الحشو، إذ يمكن أن تؤدي حشوات الأسنان، مثل الحشو البلاتين إلى ظهور لون رمادي أو أزرق على السن، ويعود ذلك إلى تسرب بعض المركبات من هذه المواد، إلى الأنسجة الرخوة المحيطة، كما أن التيجان المعدنية المغطاة بالخزف قد تظهر بلون أزرق رمادي على سطح السن، نتيجة للون المعدني الذي ينعكس من خلال المينا أو طبقة الخزف الشفافة.

أسباب زرقان اللثة عند الأطفال

 وعن أسباب زرقان اللثة عند الأطفال، فإذا كان الطفل في مرحلة التسنين، فقد تلاحظ ظهور نتوءات بلون الكدمة على لثته، ومن المحتمل أن يكون هذا اللون ناتجًا عن كيس أو ورم دموي، وهو رد فعل طبيعي لظهور سن جديد من اللثة.

هل تصبغ الأسنان يسبب الألم؟

ولا يسبب تصبغ الأسنان ألما إلا في حال كان ناتجًا عن صدمة أو إصابة في السن.