الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مات بها 619 ألف شخص في عام.. علاج جديد لـ الملاريا المقاومة للأدوية

السبت 28/سبتمبر/2024 - 11:00 م
الملاريا
الملاريا


في عام 2022، تسببت المتصورة المنجلية، وهي الطفيلي الأكثر ضراوة وانتشارا وفتكا بين طفيليات الملاريا البشرية، في وفاة ما يقرب من 619 ألف شخص على مستوى العالم بسبب الملاريا.

وعلى مدى عقود من الزمان، شكلت مقاومة الطفيلي لجميع الأدوية المضادة للملاريا تحديًا كبيرًا للباحثين الذين يعملون على وقف انتشار المرض.

عقار جديد ضد الملاريا

تمكن فريق من العلماء من جامعة كاليفورنيا ريفرسايد، وجامعة كاليفورنيا إيرفين، وكلية الطب بجامعة ييل من تصميم عقار جديد ضد الملاريا وتحديد آلية عمله، وفق ما نشره موقع ميديكال إكسبريس.

ووجد الباحثون أن العقار، المسمى MED6-189، فعال ضد سلالات المتصورة المنجلية الحساسة للأدوية والمقاومة للأدوية في المختبر وكذلك في نموذج فأر مُنَسَّن (تم هندسة الفئران بحيث تحتوي على دم بشري).

وأفاد الباحثون في مجلة ساينس أن عقار MED6-189 يعمل عن طريق استهداف وتعطيل ليس فقط البلاستيدات، وهي عضية موجودة في خلايا المتصورة المنجلية، ولكن أيضًا مسارات النقل الحويصلي، ووجدوا أن هذا النمط المزدوج من العمل يمنع العامل الممرض من تطوير المقاومة، مما يجعل العقار مركبًا فعالًا للغاية مضادًا للملاريا وقائدًا جديدًا واعدًا في مكافحة الملاريا.

وقالت كارين لو روش، أستاذة علم الأحياء الجزيئي والخلوي والأنظمة في جامعة كاليفورنيا ريفيرسايد والمؤلفة الرئيسية للدراسة: "إن تعطيل البلاستيدات القمة وحركة الحويصلات يمنع تطور الطفيلي وبالتالي يقضي على العدوى في خلايا الدم الحمراء وفي نموذج الفأر البشري لملاريا المتصورة المنجلية".

وأضافت: "لقد وجدنا أن MED6-189 كان فعالًا أيضًا ضد طفيليات البلازموديوم الحيوانية الأخرى، مثل P. knowlesi وP. cynomolgi."

MED6-189 هو مركب صناعي مستوحى من مركب مستخرج من الإسفنج البحري. وقد قام مختبر كريستوفر فاندروال، أستاذ الكيمياء والعلوم الصيدلانية في جامعة كاليفورنيا في إيرفين، بتصنيع المركب.

وتابعت أن "العديد من أفضل العوامل المضادة للملاريا هي منتجات طبيعية، أو مشتقة منها".

وأشارت إلى أنه "على سبيل المثال، يعتبر الأرتيميسينين، الذي تم عزله في البداية من نبات الشيح الحلو، ونظائره، مهمًا للغاية لعلاج الملاريا، ويعتبر MED6-189 قريبًا من فئة مختلفة من المنتجات الطبيعية، تسمى إيزوسيانوتربين، والتي يبدو أنها تستهدف مسارات متعددة في المتصورة المنجلية. وهذا مفيد لأنه إذا تم استهداف مسار واحد فقط، فقد يطور الطفيلي مقاومة للمركب بسرعة أكبر".

وعندما قام باحثون في شركة GSK للأدوية في إسبانيا بإعطاء الفئران المصابة بالمتصورة المنجلية عقار MED6-189، وجدوا أنه خلص الفئران من الطفيلي.

وبالتعاون مع شكري بن مأمون، أستاذ الطب وعلم الأمراض الميكروبية في كلية الطب بجامعة ييل، قام الفريق أيضًا باختبار المركب ضد P. knowlesi، وهو طفيلي يصيب القرود، ووجدوا أنه يعمل على النحو المقصود، حيث يقوم بتطهير خلايا الدم الحمراء المصابة بالطفيلي لدى القرد.

بعد ذلك، يخطط الفريق لمواصلة تحسين MED6-189 وتأكيد آليات عمل المركب المعدل باستخدام نهج علم الأحياء النظمي. علم الأحياء النظمي هو نهج بحثي طبي حيوي لفهم الصورة الأكبر للنظام البيولوجي. إنه يوفر للباحثين طريقة لفحص كيفية تفاعل الكائنات الحية والخلايا المختلفة على نطاقات أكبر.