الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عناصر غذائية مهمة في غذاء الحامل.. وإليكِ الأطعمة الممنوعة والمسموح بها

الأحد 29/سبتمبر/2024 - 04:00 م
غذاء الحامل.. أرشيفية
غذاء الحامل.. أرشيفية


قالت الدكتورة منى حمزة عون، استشاري أول أمراض النساء والتوليد والعقم والحقن المجهري، إن الحامل دائما ما تعاني في الثلاثة أشهر الأولى من غثيان الصباح وفقدان الشهية بعض الشيء، ولكن يتغير الحال بمجرد بدء الشهر الرابع من الحمل؛ حيث تستعيد الحامل شهيتها مجددًا، لذا يجب اختيار أكل الحامل المناسب واللازم لنمو الجنين والحفاظ على صحة الأم.

عناصر غذائية هامة في غذاء الحامل

وأشارت منى حمزة، أنه بشكل عام يحب أن يحتوي غذاء الحامل علي مايلي:

  • البروتين:

مثل «اللحوم والدواجن والأسماك والبقوليات»، وهو عنصر مهم لتكوين أنسجة الجنين وعضلاته وتساعد على تكون نهايات الأعصاب والناقلات العصبية التي تسمح للخلايا العصبية بالتواصل مع بعضهم البعض.

  • الدهون: 

مثل أحماض «الأوميجا 3» والزيوت كزيت الصويا وزيت السمك وزيت بذور الكتان وغيرها، والحد من الزبدة والسمنة والدهون الموجودة بالأطعمة المقلية، وكذلك تعد الدهون مهمة لتطوير أغشية الخلايا الجنينية ونهايات الأعصاب.

  • الكربوهيدرات: 

يفضل الكربوهيدرات المعقدة مثل الموجودة بالحبوب الكاملة والفواكه والخضروات، وتعد الكربوهيدرات مهمة لأنها تمد جنينك بالجلوكوز، والذي يعد مصدر الطاقة الوحيد الذي يحتاجه مخ طفلك.

نصائح غذائية للحامل

وتنصح استشاري أول الولادة، الحامل أثناء الحمل بتناول كل ما هو طازج، فعليها الاهتمام بالخضراوات الورقية الداكنة كالسبانخ والجرجير، والعدس والبقوليات، مع الاهتمام بتسوية اللحوم جيدا، والتقليل من المأكولات البحرية وتسويتها جيدا، والاهتمام بتناول الفاكهة بكل أنواعها خاصة التفاح والبرتقال والمشمش المجفف، والكمثرى.

أطعمة ممنوعة للحامل

وأكدت منى حمزة، على ضرورة الابتعاد عن الدهون والدسم والمحمر والمسبك بشدة، وكذلك الابتعاد عن الطعام النيىء، واللحوم المصنعة بأنواعها، واللحوم المدخنة والمالحة كالرنجة والفسيخ واللانشون، والابتعاد عن الشيكولاتة، والأطعمة الحارة والتوابل والحارة، والملح الزائد والمخللات.

ملاحظات حول غذاء الحامل بتوأم

  • الإكثار من شرب الماء والسوائل المفيدة كالعصائر الطازجة والحليب.
  • زيادة المتناول من السعرات الحرارية بما يعادل 500 سعرة حرارية إضافية يوميا، ويجب أن يكون مصدر هذه الزيادة من البروتينات المتنوعة.
  • تقسيم وجبات الطعام إلى 6 وجبات على مدار اليوم، لتفادي الشعور بالجوع والإرهاق، ولجعل مستوى السكر في الدم موازن ولتخفيف الضغط على المعدة وتقليل الشعور بالحرقة.
  • تناول حبوب الحديد التي تؤمن ما لا يقل عن 60-100 ملغ من عنصر الحديد، وتناول حبوب الكالسيوم عيار 600 ملغ، بشكل يومي طوال الحمل وخلال الإرضاع، مع الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالحديد والكالسيوم كالخضروات الورقية والفاكهة والحبوب الجافة، حمص فول عدس وغيرها.