الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كم مدة حفظ الأكل في الفريزر؟.. معلومات مهمة للسيدات

الأحد 29/سبتمبر/2024 - 07:00 م
كم مدة حفظ الأكل
كم مدة حفظ الأكل في الفريزر؟


كم مدة حفظ الأكل في الفريزر؟.. سؤال هام يدور في ذهن عديد  السيدات وربات البيوت اللاتي يقمن بتخزين الأطعمة داخل الفريزر، ويرغبن في معرفة كم مدة حفظ الأكل في الفريزر؟، وهذا ما سنتعرف عليه فيما يلي.

كم مدة حفظ الأكل في الفريزر؟ 

ولمن ترغب في معرفة إجابة سؤال كم مدة حفظ الأكل في الفريزر؟، فقد قامت الهيئة العامة للغذاء والدواء، بنشر دليل إرشادي يساعد في معرفة مدة حفظ المواد الغذائية، والذي يوضح أن مدة حفظ المنتجات الغذائية بالفريزر  تختلف تبعًا لأصنافها.

ويلفت التقرير الانتباه إلى أن مدة حفظ الطعام داخل الفريزر، عادة ما تختلف عما يكتب على المنتج بعد الفتح والطبخ، وجاء أبرز ما أوضحه التقرير عن حفظ الغذاء داخل الفريرزر أو الثلاجية على النحو التالي:

البيض

تختلف مدة حفظ  البيض وفقُا لتجهيزه، ففي حال كان طازجًا لا يُتم تجميده في الفريزر بل يُحفَظ داخل الثلاجة تتراوح ما بين 3-5 أسابيع، وفي حال كان مطبوخًا فيُحفَظ لمدة أسبوع واحد ولا يُجمّد، بخلاف بياض أو صفار البيض الذي يمكن تجميده لمدة 12 شهرا أو حفظه بالثلاجة لمدة تتراوح ما بين 2-4 أيام.

اللحوم واللحم المفروم

وتختلف طريقة حفظه اللحوم، إذا أ اللحوم الطازجة تحفَظ في الفريزر لمدة تتراوح ما بين 4-6- أشهر أو بالثلاجة لمدة 3-5 أيام، وفي حال كانت مطبوخة فيمكن حفَظها لمدة تتراوح ما بين 2-3 شهور بالفريزر، وبالثلاجة مدة تتراوح ما بين 3-4- أيام.

بينما تخزن اللحوم المفرومة بالفريزر لمدة تتراوح ما بين 3-4 أشهر، أو في الثلاجة لمدة ما بين 1-2 من الأيام فقط.

الدجاج والدجاج المقطع

 

وتصل مدة حفظ الدجاج الطازج بالفريزر إلى حوالي 12 شهرًا، بالثلاجة ما بين 1-2 يومًا، فيما يحتفظ بالمطبوخ منها ما بين 4-6 أشهر في الفريزر أو 3-4 أيام في الثلاجة.

بينما نحتفظ بالدجاج المقطع بالفريزر لمدة تصل إلى 9 أشهر، فيما يمكن تخزينه بالثلاجة لمدة تتراوح ما بين يوم إلى يومين فقط.

بعض الخضراوات المجمدة بالفريزر

الأرز والمكرونة

ومن الممكن أن نحفظ الأرز المطبوخ بالفريزر لمدة 6 أشهر، وبالثلاجة لمدة تتراوح ما بين 4 - 6 أيام، فيما يتم تخزين المكرونة المطبوخة بالفريزر لمدة تتراوح ما بين شهر إلى شهرين، وبالثلاجة ما بين 3-5 أيام.

الشوربة ورقائق السمبوسة

عقب طبخ الشوربة يمكن حفظها  لمدة تتراوح ما بين شهرين إلى ثلاثة أشهر أوبالثلاجة لمدة تتراوح ما بين 3-4 أيام، وتخزين رقائق السمبوسة غير المطهوة بالفريزر لمدة قد تصل إلى عام وبالثلاجة لمدة تتراوج ما بين 3-4 أيام.

الفطائر بالجبن أو الدجاج

وكذلك يمكن تخزين فطائر الجبن بالفريزر لمدة تصل إلى 6 أشهر أو بالثلاجة لمدة 7 أيام، في حين تخزن الفطائر بالدجاج في الفريزر لمدة 3 أشهر وبالثلاجة مدة 4 أيام فقط.

جدير بالذكر أنه يمكن أنه يمكن الاحتفاظ ببقايا الطعام لمدة ثلاثة إلى أربعة أيام في الثلاجة، وبعدها، تزيد مخاطر الإصابة بالتسمم الغذائي والأمراض المنقولة بالغذاء؛ إذ انه بعد مدة تتراوح ما بين ثلاثة إلى أربعة أيام تبدأ الجراثيم، يُطلق عليها أيضًا اسم بكتيريا، في النمو ببقايا الطعام المبردة؛ لذا يُنصح بتجميد بقايا الطعام المجمدة في الفريرز حتى تظل آمنة لفترة طويلة ولكن طعمها لا يكون الأفضل.