الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عقب توجيهات الرئيس السيسي اليوم.. نصائح للإقلاع عن التدخين

الأحد 29/سبتمبر/2024 - 04:30 م
نصائح للإقلاع عن
نصائح للإقلاع عن التدخين


نصائح للإقلاع عن التدخين.. بالتزامن مع نصيحة الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم لخريجي الدفعة الجديدة من طلاب أكاديمية الشرطة، بقوله: خلوا بالكم من حاجتين.. وزنكم والسجاير.

ويعد الإقلاع عن التدخين من أهم الخطوات لتحسين الصحة العامة والوقاية من عديد الأمراض المرتبطة بالتدخين، ونقدم فيما نصائح للإقلاع عن التدخين. 

نصائح للإقلاع عن التدخين

وعن نصائح للإقلاع عن التدخين، فحسبما ورد بموقع" مايو كلينيك" الطبي فبالرغم من أن عملية الإقلاع عن التدخين قد تكون صعبة لدى البعض، ولكن هناك طرق صحية متعددة تجعلها أسهل وأكثر فعالية، والتي عادة ما تكون على النحو التالي: 

العلاج ببدائل النيكوتين 

يؤكد غالبية الأطباء المتخصصين أن العلاج ببدائل النيكوتين يعد إحدى الطرق الشائعة للإقلاع عن التدخين، إذ يتم توفير النيكوتين بجرعات صغيرة عن طريق لصقات، أو أيضًا العلكة، أو كذلك على هيئة أقراص استحلاب، ما يفيد في تخفيف الأعراض الانسحابية.

جدير بالذكر أن هذه البدائل تُعطي الجسم جرعة آمنة من النيكوتين دون القطران والمواد السامة الأخرى التي توجد بالسجائر، فالعلاج ببدائل النيكوتين قد يزيد من فرص نجاح الإقلاع عن التدخين بنسبة حوالي  60% في حال استخدامه بالشكل الصحيح.

 العلاج السلوكي

كما يعد العلاج السلوكي جزءًا مهمًا في عملية الإقلاع، والذي يتضمن الدعم النفسي مع ضرورة تغيير العادات التي ترتبط بالتدخين، كما يجد بعض الأفراد الراحة بمجموعات الدعم أو الاستشارة الفردية، إذ توضح دراسة من الجمعية الأمريكية للسرطان أن المشاركة ببرامج الدعم الجماعي قد تضاعف من فرص النجاح.

شخص يرفض تدخين السجائر 

التحفيز الإلكتروني 

وتعد السجائر الإلكترونية بديلًا أقل ضررًا مقارنة بالتدخين العادي، في حين أن السجائر الإلكترونية قد تساعد بعض المدخنين على الإقلاع عن التدخين.

جدير بالذكر أنه يجب استشارة الطبيب قبل اللجوء لطريقة التحفيز الإلكتروني؛ إذ لا تزال هناك عدة مناقشات بشأن مدى سلامتها على المدى الطويل.

النشاط البدني وممارسة الرياضة

كما ينصح بضرورة  ممارسة النشاط البدني والتمرينات الرياضية لما لهما من  دور هام في الإقلاع عن التدخين، من خلال تقليل الرغبة الملحة ويحسين الحالة المزاجية للشخص، فممارسة التمارين الرياضية لمدة نصف ساعة يوميًا قد تقلل من الرغبة في التدخين وتسهم في تخفيف التوتر.

دعم المحيطين

ولا يمكن إنكار دور دعم  الأصدقاء والعائلة اذلي قد يكون أحد العوامل المحفزة لنجاح عملية الإقلاع عن التدخين، فالأشخاص الذين يتلقون دعمًا اجتماعيًا هم الأكثر قدرة عن غيرهم في مواجهة الصعوبات التي قد تقابلهم عند محاولة الإقلاع.