الإثنين 30 سبتمبر 2024 الموافق 27 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

خطأ شائع عند استخدام بخاخات الأنف

الإثنين 30/سبتمبر/2024 - 11:33 ص
بخاخات الأنف
بخاخات الأنف


غالبًا ما يلجأ الأشخاص الذين يعانون من انسداد الأنف إلى بخاخات الأنف التي تُشترى دون وصفة طبية لإصلاح المشكلة.

ومع ذلك، حذر أحد الخبراء الطبيين من أنه من السهل جدًا أن تصبح هذه الأدوية غير فعالة إذا لم تستخدمها بالطريقة الصحيحة.

وقدم الدكتور سوراج كوكاديا، بعض النصائح، وقال: "يستخدم الكثير من الناس بخاخات الأنف بشكل خاطئ، ولكن حتى أولئك الذين يستخدمونها بشكل صحيح قد يتعرضون لقطرات من السائل تتساقط على حافة أنفهم ثم تتساقط خارج الأنف.

وأشار إلى ان هناك 3 أسباب أستطيع أن أفكر فيها لحدوث هذا.

الأول هو أنك قد تقوم بالتقنية الصحيحة، ولكن فوهة رذاذ الأنف قد لا تصل إلى المكان الصحيح في فتحة الأنف، والطريقة التي يمكنك من خلالها التغلب على ذلك هي استخدام رذاذ أنفي أو ستيرويد أنفي بفوهة أطول.

واقترح الطبيب أن تساعدك الفوهة الأكبر في العثور على المكان المناسب لتطبيق الرذاذ أعلى الأنف وتجنب التسرب.

وأضاف الطبيب: "قد تستخدم بخاخًا يطلق الكثير من السوائل، لذا يمكنك التبديل إلى بخاخ يطلق كمية أقل من السوائل، على سبيل المثال، يعتبر Beconase أكثر جفافًا من Pirinase، لكن فوهة Beconase أقصر قليلًا".

هناك مشكلة شائعة أخرى وهي "وجود الكثير من السوائل"، لكن الدكتور سوج يقترح أفضل طريقة لحل هذه المشكلة.

وقال: "فقط قم بإمالة رأسك إلى الأمام ثم قم باستنشاقه برفق وقصيرة، وبعد ذلك سوف تكون قادرًا على الشعور بهذا السائل يصعد إلى ممرات الأنف لديك".

وتحدث طبيب هيئة الخدمات الصحية الوطنية في وقت سابق عن أن الناس أصبحوا "مدمنين" لبخاخات الأنف التي لا يُقصد استخدامها إلا لتخفيف الألم على المدى القصير وليس حلًا طويل الأمد لمشكلة ما.

على الرغم من أن مزيلات الاحتقان هذه يمكن أن تساعدك على الشعور بالطبيعية إلى حد ما مرة أخرى عندما يكون تنفسك مسدودًا - مما يساعد في علاج أعراض حالات مثل نزلات البرد والإنفلونزا وحمى القش وردود الفعل التحسسية الأخرى - إلا أنها قد تتوقف عن كونها فعالة على الإطلاق بعد بضعة أيام فقط.

لا تستخدمها لأكثر من أسبوع

وفقًا لموقع هيئة الخدمات الصحية الوطنية، لا ينبغي استخدام بخاخات وقطرات الأنف المزيلة للاحتقان لأكثر من أسبوع في المرة الواحدة لأن استخدامها لفترة طويلة جدًا قد يؤدي إلى تفاقم احتقان الأنف.

في حين أن معظم المشاكل يجب أن تختفي في غضون بضعة أيام مع العلاج المناسب، فإن أي انسداد طويل الأمد في الأنف قد يشير إلى إصابتك بعدوى الجيوب الأنفية أو معاناتك من الحساسية.