الثلاثاء 01 أكتوبر 2024 الموافق 28 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل فيتامين د يغلق فتحة الرأس للطفل مبكرا.. وما فوائد الحصول على جرعاته يوميا؟

الثلاثاء 01/أكتوبر/2024 - 06:30 م
فيتامين د للطفل
فيتامين د للطفل


يعد فيتامين د مهم جدا للطفل، وهذا لأنه يدعم بناء العظام والأسنان ويقوي جهاز المناعة، فحسب توصيات منظمة الصحة العالمية WHO يجب إعطاء الطفل في السنة الأولى حوالي 400 وحدة دولية من فيتامين د، ومن بعد العام الأول يحتاج 600 وحدة دولية من فيتامين د.

وقال الدكتور محمد نبيل الحبيبي، طبيب الأطفال وحديثي الولادة، إنه يمكن وضع الطفل تحت أشعة الشمس في الفترة من 10 صباحا على الأقل ربع ساعة لمدة 3 مرات أسبوعيا، مع تقديم الجرعات الوقائية المحددة من الطبيب.

هل فيتامين د يغلق فتحة الرأس للطفل مبكرا؟

وأضاف: فيتامين د لا يغلق فتحة الرأس للطفل مبكرا كما هو متوقع وهناك نسبة قليلة جدا من الأطفال تغلق لديهم فتحة الرأس لأسباب أخرى غير الفيدروب والصحيح أن الطفل يتابع مع الطبيب في أول سنة من عمره لمتابعة محيط الرأس والوزن والطول ومتابعة احتياجاته من فيتامين د والحديد.

فيتامين د 

فوائد تقديم فيتامين د للطفل يوميا 

وأوضح أنه من الخطأ تجميع جرعات فيتامين د وتقديمه للطفل في نهاية الأسبوع، والجيد تقديمه للطفل بشكل يومي لأن امتصاصه يكون أعلى والطفل سيستفيد منه بشكل أكبر، وخاصة في أول شهور لغلق فتحة الرأس والتسنين وتقوية العظام وتطوره الحركي.

وأشار إلى أنه عند الحصول على فيتامين د بشكل أسبوعي، امتصاصه يقل 10% تقريبا، وعند نسيان تقديمه للطفل من الممكن في نهاية الأسبوع تقديم له قطارة كاملة ولكن لا يجب تكرار هذه العملية والأفضل تقديم الجرعة بشكل يومي.

موعد تقديم فيتامين د للطفل

يمكن تقديم فيتامين د للطفل عند عدم تقديم له الطعام في الصباح وعند تناول الطعام يمكن تقديمه بعد وجبه الغداء والوجبة يكون بها دهون صحية ووجود فيتامين د في الجسم يُساعد الكالسيوم أنه يمتص ويدخل في العظام، ومن الممكن تناول الكالسيوم مع فيتامين د، كما أنه ممنوع أن يأخذ الكالسيوم من غير إشراف طبيب الأطفال

ما يجب فعله إذا كان الطفل يتناول الحديد مع فيتامين د

ولفت إلى أنه يجب تقديم الحديد عند الاستيقاظ، وفيتامين د بعد وجبة الغداء، مشيرا إلى أن الحديد امتصاصه أفضل على معدة فارغة.