الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد اليقطين المذهلة في الخريف.. يحسن الهضم ويحمي من نزلات البرد

الأربعاء 02/أكتوبر/2024 - 12:30 م
اليقطين
اليقطين


اليقطين ينتمي لعائلة الكوسة والخيار، ويحتوي على العديد من المواد الغذائية الضرورية منها مضادات الأكسدة لتعزيز مناعة الجسم وحمايته من الالتهابات، ومفيد لمن يريد الحصول على وزن صحي مناسب ومصدر جيد للألياف. 

فوائد اليقطين المذهلة في الخريف

وإليكم عبر «صحة 24»، فوائد اليقطين المذهلة في الخريف، وفقا لما كشفته الدكتورة إيرينا بوبكوفا خبيرة التغذية الروسية.

وأضافت: اليقطين يحتوي على الفيتامينات والمعادن ومفيد لتحسين الصحة ويكون مذاقه جيد، واليقطين مفيد في الخريف، لأنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ يعزز صحة النظر والجلد والأغشية المخاطية. 

ومن ضمن فوائد اليقطين؛ تقول خبيرة التغذية الروسية، إنه يحتوي على فيتامين سي الذي يعزز منظومة المناعة في الجسم، وفيتامين Е مفيد لحماية الخلايا من التلف.

كما يحتوي اليقطين على فيتامين К ومجموعة فيتامين В، ويحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد لتحسين وعمل أجهزة الجسم بشكل طبيعي، وفقا لما كشفته خبيرة التغذية العلاجية

وفي نفس السياق، لفتت خبيرة التغذية الروسية إلى أن اليقطين مفيد في الخريف، ويحسن الهضم والجهاز المناعة ويقويه للحماية من الفيروسات ويعزز مقاومة الجسم للوقاية من نزلات البرد الموسمية.

ومن جهتها، أشارت خبيرة التغذية الروسية إلى أن اليقطين يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، حيث يحسن عمل القلب والأوعية الدموية.

وعن الكمية المناسبة من اليقطين، تنصح  الدكتورة يلينا تيخوميروفا، خبيرة التغذية الروسية بعدم تناول أكثر من 50 جراما من بذور اليقطين في المرة الواحدة.

فوائد اليقطين 

فوائد اليقطين لصحة العين والقلب

1- اليقطين يحافظ على صحة العين لاحتوائه على مركبات البيتا كاروتين وفيتامين أ.

2- مفيد لصحة القلب ويسيطر على مستويات الكولسترول في الدم، وتعزيز صحة القلب والشرايين.

3- مصدر جيد للألياف لأنه يحتوي على أحماض اوميجا 3 الدهنية ويحتوي على معادن ضرورية لعمل القلب، كما يحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم. 

4- يعزز صحة الجهاز التنفسي ويخفف من أعراض الربو.

5- مفيد لتخليص الأمعاء من الديدان.

6- تنظيم مستويات السكر في الدم.

7- مفيد لتحسين صحة وتقوية العظام والأسنان.

8- يعزز الهضم ويقي من الإمساك.