الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض طول النظر الشيخوخي.. ما الفرق بينه وبين بُعْد النظر؟

الثلاثاء 01/أكتوبر/2024 - 09:00 م
أعراض طول النظر الشيخوخي
أعراض طول النظر الشيخوخي


أعراض طول النظر الشيخوخي.. طول النظر الشيخوخي هو جزء من عملية الشيخوخة الطبيعية للعين والذى من الممكن تصحيحه بسهولة، ويعرف طول النظر الشيخوخي بأنه فقدان قدرة العين على تغيير بؤرتها لرؤية الأشياء القريبة منها. 

أعراض طول النظر الشيخوخي

وحسب الدكتور رفيق نبيه استشارى العيون، فإن طول النظر الشيخوخي لا يعدّ من الأمراض، إذ أنه حالة طبيعية كالتجاعيد تُصيب الجميع في مرحلة ما من حياتهم، ويبدأ ظهور طول النظر الشيخوخي ببلوغ سن الأربعين عامًا تقريبًا.

ويتم الخلط بين طول النظر الشيخوخي وبين بُعْد النظر، إذ يحدث طول النظر الشيخوخي عندما تفقد عدسة العين مرونتها، بينما يحدث بُعْد النظر نتيجة لشكل مقلة العين، ما يسبب انعطاف أشعة الضوء بطريقة خاطئة عندما تدخل العين، وتشمل أعراض طول النظر الشيخوخي التالى:

  • عدم وضوح الرؤية عند مسافة القراءة العادية.
  • والحاجة لإمساك مادة القراءة على بعد ذراع.
  • مع نوبات صداع عند النظر إلى الأشياء القريبة.
  • إجهاد العين.
مسن يعانى من طول النظر الشيخوخي 

كيفية تشخيص طول النظر الشيخوخي

ويمكن للطبيب تشخيص الإصابة بطول النظر الشيخوخي من خلال إجراء فحص شامل للعين يتبين من خلاله نسبة الاصابة.

علاج طول النظر الشيخوخي

ولا يمكن علاج طول النظر الشيخوخي، الا انه يمكن للمريض استعمال النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة أو نظارات القراءة أو عدسات الإضافة المتدرجة أو النظارات الثنائية البؤرة لتصحيح تأثيرات طول النظر الشيخوخي، وكثيرًا يتم وصف النظارات ثنائية البؤرة لعلاج طول النظر الشيخوخي، وتعرف باحتوائها وصفتين مختلفتين في عدسة واحدة، حيث يحتوي الجزء الرئيسي من العدسة وصفة خاصة بقِصَر النظر أو ببعد النظر، بينما يضم الجزء السفلي وصفة أقوى لتمكين المريض من رؤية الأشياء القريبة، فيما تشبه عدسات الإضافة المتدرجة العدسات ثنائية البؤرة لكنها تتميز بتنقل أكثر تدرجًا بين الوصفتين.

وتتضمن العدسات اللاصقة المستعملة لمعالجة طول النظر الشيخوخي عدسات متعددة البؤرة على شكل عدسات لاصقة نفاذة للغاز أو عدسات أحادية الرؤية، إذ يتم وضع عدسة على إحدى العينين تساعد في رؤية الأشياء البعيدة بينما يوضع على العين الأخرى عدسة تساعد في رؤية الأشياء القريبة.