الأربعاء 02 أكتوبر 2024 الموافق 29 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لماذا يحتاج الأطفال إلى الفلورايد؟

الأربعاء 02/أكتوبر/2024 - 01:30 م
الفلورايد
الفلورايد


يساعد الفلورايد على منع تسوس الأسنان ويجعل أسنان الأطفال أقوى، ويمكن العثور على الفلورايد في مياه الشرب والأطعمة والمشروبات ومعجون الأسنان وغسولات الفم وعلاجات الأسنان مثل طلاء الفلورايد.

فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة التي قد تطرأ على بالنا حول كيفية مساعدة الفلورايد في الحفاظ على صحة أسنان الأطفال، وفق ما تم نشره في موقع ميديكال إكسبريس.

ما هو الفلورايد وكيف يمنع تسوس الأسنان؟

الفلورايد هو معدن طبيعي يمكنه إبطاء أو إيقاف تسوس الأسنان - المعروف أيضًا باسم التسوس.

لدينا جميعًا بكتيريا في فمنا تتحد مع السكريات الموجودة في الطعام والمشروبات لتكوين حمض، ويمكن لهذا الحمض أن يتآكل من خلال الأسنان ويسبب تسوس الأسنان.

يساعد الفلورايد في حماية الأسنان من التلف بسبب الحمض ويساعد في إعادة بناء الطبقة الخارجية الصلبة لأسناننا والتي تسمى مينا الأسنان.

يوجد الفلورايد بشكل طبيعي في جميع المسطحات المائية على كوكب الأرض، وهو موجود بشكل طبيعي في التربة وجميع النباتات والحيوانات - مما يجعله جزءًا طبيعيًا من أنظمتنا الغذائية.

اعتمادًا على المكان الذي تعيش فيه، تحتوي المياه التي تتناولها بشكل طبيعي على مستويات أعلى أو أقل من الفلورايد.

عندما وجد العلماء عددًا أقل بكثير من تسوس الأسنان لدى الأطفال الذين يشربون الماء بما نعرفه الآن أنه مستويات طبيعية من الفلورايد، اكتشفوا قوة الفلورايد في منع تسوس الأسنان.

ما مدى فعالية فلورة مياه الشرب المجتمعية؟

لقد عملت أمريكا على منع تسوس الأسنان من خلال إضافة الفلورايد إلى مياه الشرب العامة منذ أكثر من 75 عامًا.

تتفق الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال وجمعية طب الأسنان الأمريكية ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها على أن إضافة الفلورايد إلى مياه الشرب المجتمعية أمر آمن ويعمل على منع تسوس الأسنان.

إن إضافة الفلورايد إلى المياه العامة مفيدة للأشخاص من جميع الأعمار، فبعد أن بدأت الولايات المتحدة في إضافة الفلورايد إلى المياه العامة في عام 1945، انخفضت معدلات تسوس الأسنان والمضاعفات مثل آلام الأسنان الناتجة عن الأسنان المتسوسة والمتقيحة وفقدان الأسنان بالكامل في مرحلة البلوغ.

الآن أصبحت صحة الفم لدى الأطفال والبالغين في الولايات المتحدة أفضل بشكل ملحوظ بعد أن أصبح الفلورايد متاحًا على نطاق واسع في المياه العامة ومعجون الأسنان.

هل إضافة الفلورايد إلى مياه الشرب العامة أمر آمن؟

لقد أجريت العديد من الدراسات لفهم الكمية المناسبة والآمنة من الفلورايد التي يجب أن تكون في مياه الشرب. وقد استمرت مراجعات الأبحاث التي أجرتها وكالات الصحة العامة والأكاديمية والأمريكية والدولية في تأكيد سلامة إضافة الفلورايد إلى مياه الشرب العامة.

هل يرتبط الفلورايد بمعدل الذكاء؟

لم يتم ربط الفلورايد في مياه الشرب بالمستوى الموصى به بانخفاض درجات الذكاء.

وقد أشارت بعض الدراسات إلى وجود صلة محتملة بين مستويات الفلورايد العالية في مياه الشرب - أكثر من ضعف مستوى الفلورايد في مياه الشرب في الولايات المتحدة - وانخفاض درجات الذكاء لدى الأطفال.

واستندت النتائج إلى دراسات أجريت في بلدان غير الولايات المتحدة حيث تعرضت بعض النساء الحوامل والأطفال لكميات إجمالية من الفلورايد أعلى بكثير من تلك الموجودة في الولايات المتحدة.

تعرضت بعض الدراسات التي تبحث في العلاقة بين تناول كميات أكبر من الفلورايد أثناء الحمل وانخفاض معدل ذكاء الأطفال لانتقادات شديدة بسبب قلة عدد المشاركين فيها، وأساليب البحث والاستنتاجات المشكوك فيها.

ولم تجد دراسات أخرى أكبر حجمًا أجريت على مجموعات سكانية بأكملها في أستراليا والسويد ونيوزيلندا أي صلة بين مياه الشرب التي تحتوي على مستويات مناسبة من الفلورايد ـ مثل تلك الموجودة في مياه الشرب العامة التي تحتوي على الفلورايد ـ ومعدل ذكاء الأطفال.

لحماية أسنان طفلك، تستمر الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال في التوصية باستخدام كميات مناسبة من معجون الأسنان بالفلورايد وشرب المياه التي تحتوي على الفلورايد بشكل مناسب لحماية أسنان الأطفال.

متى يجب أن يبدأ طفلي باستخدام معجون الأسنان بالفلورايد؟

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال باستخدام كمية من معجون الأسنان بالفلورايد بحجم حبة الأرز أو مسحة من معجون الأسنان مرتين يوميًا عند ظهور أول سن وحتى سن 3 سنوات.

يمكن استخدام كمية من معجون الأسنان بالفلورايد بحجم حبة البازلاء مرتين يوميًا بعد بلوغ الطفل سن 3 سنوات.

لا تمنع معاجين الأسنان المخصصة للتدريب ومعاجين الأسنان الأخرى الخالية من الفلورايد تسوس الأسنان ولا ينصح بها.

سوف يبتلع جميع الأطفال معجون الأسنان عند تنظيف أسنانهم بالفرشاة.

إذا قمت بوضع الكمية الموصى بها من معجون الأسنان على الفرشاة، فإن ابتلاع كمية صغيرة لا يشكل ضررًا.

علم طفلك أن يبصق عندما يكون قادرًا على ذلك.

لا يحتاج إلى شطف فمه بالماء بعد تنظيف أسنانه بالفرشاة.

الفلورايد والرضاعة

يحتوي حليب الأم على كمية صغيرة جدًا من الفلورايد، والتي تظل ثابتة إلى حد ما بغض النظر عن كمية الفلورايد الموجودة في مياه شرب الأم.