الخميس 03 أكتوبر 2024 الموافق 30 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دواء جديد قد يحدث ثورة في علاج الفصام

الخميس 03/أكتوبر/2024 - 08:01 ص
دواء جديد قد يحدث
دواء جديد قد يحدث ثورة في علاج الفصام


يعد دواء كوبينفي، علاجا جديدا للفصام يستخدم لتحسين الأعراض الإيجابية والسلبية، ويحتوي الدواء على زانوميلين، الذي يساعد في علاج أعراض الفصام، وتروسبيوم، الذي يعمل على تقليل الآثار الجانبية. 

وحسب موقع "drugs.com" فإن كوبينفي هو فئة جديدة من الأدوية ويعمل بشكل مختلف عن أدوية الفصام التقليدية، لذلك لا يحتوي على تحذيرات وتحذيرات واحتياطات خاصة بفئة مضادات الذهان غير التقليدية.

ويرتبط الفصام باختلال التوازن في أنظمة الرسل في الدماغ التي تشمل الأستيل كولين المسكاريني والدوبامين، ويعتقد أن الكوبنفي يعمل عن طريق تنشيط مستقبلات المسكارين في الدماغ، ما يحسن من الفصام، ولا يستطيع كلوريد التروبيوم دخول الدماغ بسهولة، لذلك فهو يعمل بشكل أساسي حول الجسم، مما يقلل من الآثار الجانبية عن طريق منع مستقبلات المسكارين.

وتمت الموافقة على عقار كوبينفي من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج مرض انفصام الشخصية لدى البالغين، ويتم تناول كبسولات كوبينفي مرتين يوميًا على معدة فارغة، قبل تناول الطعام بساعة واحدة على الأقل أو بعد تناول الطعام بساعتين على الأقل. 

ما هو الفصام؟

والفصام مرض عقلي يؤثر على طريقة تفكيرك وشعورك وتصرفك. وعادة ما تظهر العلامات والأعراض لأول مرة في سنوات المراهقة أو أوائل مرحلة البلوغ. 

أعراض الفصام

وهناك ثلاثة أعراض رئيسية للفصام وهي:

الهلوسة والأوهام.

الانسحاب الاجتماعي.

الافتقار إلى الاستمتاع بالحياة.

الضعف الإدراكي أى وجود مشاكل في التركيز والذاكرة واتخاذ القرار.

وتستهدف أدوية الفصام التقليدية بشكل أساسي الأعراض الإيجابية، في حين يساعد كوبينفي على تحسين الأعراض الإيجابية والسلبية.

الآثار الجانبية لكوبينفي 

وعن الآثار الجانبية الشائعة لكوبينفي فقد كانت الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لدواء كوبينفي هي الشعور بالغثيان وعسر الهضم والإمساك والتقيؤ وارتفاع ضغط الدم وآلام البطن والإسهال وسرعة ضربات القلب والدوار وحرقة المعدة. 

وحدثت هذه الآثار الجانبية في 5% أو أكثر من المرضى، وعلى الأقل ضعف معدلات الدواء الوهمي في التجارب السريرية.

الآثار الجانبية الخطيرة لكوبينفي

وعن الآثار الجانبية الخطيرة لكوبينفي فهى كالتالى:

يسبب كوبينفي الآثار الجانبية لاحتباس البول. 

يتعرض المرضى الذين يعانون من ضعف في وظائف الكبد لمستويات أعلى من التعرض الجهازي للزانوميلين، وهو أحد مكونات كوبينفي، مقارنة بالمرضى الذين يتمتعون بوظائف كبدية طبيعية، مما قد يؤدي إلى زيادة حدوث الآثار الجانبية، ولا ينبغي استخدامه في المرضى الذين يعانون من ضعف الكبد المتوسط ​​أو الشديد ولا ينصح به للمرضى الذين يعانون من ضعف الكبد الخفيف. 

لا ينصح به للمرضى الذين يعانون من أمراض صفراوية نشطة، مثل حصوات المرارة المصحوبة بأعراض. 

يجب إيقاف استخدام كوبينفي في حالة ظهور علامات أو أعراض تشير إلى إصابة كبدية كبيرة، مثل اليرقان، أو الحكة، أو ارتفاع مستويات ألانين أمينوترانسفيراز إلى أكثر من خمسة أضعاف الحد الأعلى الطبيعي أو خمسة أضعاف القيم الأساسية.

انخفاض حركة الجهاز الهضمي، حيث يحتوي كوبينفي على كلوريد تروسبيوم، والذي قد يقلل من حركة الجهاز الهضمي ولذا يجب استخدم هذا الدواء بحذر في المرضى الذين يعانون من اضطرابات الانسداد المعوي بسبب خطر احتباس المعدة.