الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج خطوط تمدد الحمل بالميكرونيدلنج.. هل هو فعال؟

الأحد 06/أكتوبر/2024 - 12:30 م
علاج خطوط تمدد الحمل
علاج خطوط تمدد الحمل بالميكرونيدلنج


علاج خطوط تمدد الحمل بالميكرونيدلنج.. تمر فترة الحمل بالكثير من التغيرات الجسدية، وقد يزيد وزن الحامل، فيما تعد خطوط التمدد إحدى تلك التغيرات، ويتطلب علاج خطوط التمدد العناية المباشرة بعد الولادة، ويمكن العلاج بالوخز بالإبر الصغيرة المعروف بالميكرونيدلنج لتحفيز إنتاج الكولاجين وزيادة مرونة الجلد. 

علاج خطوط تمدد الحمل بالميكرونيدلنج 

وحسب الدكتور أمير فهمي استشاري النساء والولادة، فلا بد للحامل من زيارة طبيب أو طبيبة لتحديد الطريقة المناسبة للعلاج، ويمكن علاج علامات التمدد الناتجة عن الحمل بالطرق التالية: 

العلاج بالليزر، حيث يمكن تحفيز زيادة إنتاج الكولاجين في البشرة، وهو الذي يساعد على تسريع التئام علامات التمدد وتحسين مظهرها، وقد يلجأ الطبيب لاستخدام العلاج الضوئي، أو العلاج بالليزر، أو العلاج بالوخز بالإبر الصغيرة المعروف بالميكرونيدلنج لتحفيز إنتاج الكولاجين وزيادة مرونة الجلد.

العلاج بالتريتنوين وحمض الهيالورونيك، ويمكن للتطبيق الموضعي لحمض الهيالورونيك والتريتنوين، علاج خطوط التمدد الحديثة، التي لم يمضِ على ظهورها أكثر من بضعة أشهر، إذ من الممكن أن يساعد التريتنوين على جعل العلامات أقل وضوحًا، كما يساعد حمض الهيالورونيك على إخفائها أيضًا وجعلها مشابهة للون الجلد الطبيعي. 

الجراحة، وقد تتطلب بعض خطوط التمدد الجراحة للتخلص منها، خصوصا الموجودة في أسفل البطن تحت السرة مباشرة، وقد تساعد عملية شد البطن على التخلص من هذه الخطوط. ينصح بالتحدث مع طبيب التجميل لمعرفة النتائج المتوقعة للعملية الجراحية، وما يمكن فعله أو لا يمكن فعله. 

هل تفيد كريمات خطوط التمدد؟

وقد تبدأ الكثير من النساء في استخدام كريم علامات التمدد لتجنب ظهورها، كما تنتشر الكثير من أنواع الزيوت أيضًا، لكن لم تثبت فعالية تلك الكريمات والزيوت، كما أنه لا يوجد دليل علمي على قدرة هذه المنتجات على الوقاية من ظهور تشققات الحمل، لكن استخدام الزيوت والكريمات المرطبة يساعد على الحفاظ على رطوبة البشرة ونعومتها، ويقلل من الحكة الناتجة عن ظهور علامات التمدد، لذا لا ضرر من استخدامها. 

متى يبدأ ظهور خطوط التمدد فى الظهور؟

وتبدأ خطوط التمدد في الظهور من الثلث الثالث من الحمل، عندما يبدأ حجم البطن بالزيادة بشكل كبير، وتبدأ الأم باكتساب الوزن.