الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل خراج الإبط خطير؟.. وإليك الأسباب والأعراض

الإثنين 07/أكتوبر/2024 - 12:00 ص
هل خراج الإبط خطير؟
هل خراج الإبط خطير؟


هل خراج الإبط خطير؟.. يعاني بعض الأشخاص من ظهور خراجات تحت الإبط نتيجة التهاب في الجريبات الشعرية أو الغدد الدهنية في تلك المنطقة، وفى الغالب تكون الجراثيم المعروفة باسم العنقوديات المذهبة هي السبب الرئيسي وراء ذلك، حيث تتجمع في الجريب مكونةً قيحًا وجلدًا ميتًا. 

هل خراج الإبط خطير؟

ووفقا الدكتور محمد سليمان أخصائي الجراحة العامة، فإن الخراج تحت الإبط عادةً يترافق مع أعراض مزعجة مثل الألم والاحمرار، وعلى الرغم أنه لا يشكل خطرًا على حياة المصاب، إلا أنه يعتبر خطيرًا إلى حد ما، حيث يؤثر على جودة الحياة وقد يعيق حركة الذراع، وفي كثير من الأحيان، تنفجر هذه الخراجات وتخرج منها إفرازات كريهة الرائحة وغير مريحة.

عوامل تساعد على ظهور خراج الإبط

وهناك عوامل تساعد على ظهور خراج الإبط، حيث يظهر الخراج نتيجة التهاب في الجريب الشعري، وغالبًا يرتبط حدوثه بالتالي:

التعرق المفرط، ففي حالات التعرق الزائد، خاصة أثناء ممارسة التمارين الرياضية في أجواء حارة أو رطبة، وعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، تزداد احتمالية ظهور الخراجات تحت الإبط.

حلاقة شعر الإبط، فالحلاقة المتكررة لشعر الإبط قد تزيد خطر الإصابة بالتهابات جرثومية في الجريبات الشعرية، ما يؤدي إلى تكوّن الخراجات، فالحلاقة تترك ثقوبًا صغيرة في الجلد، ما يسهل دخول الجراثيم.

شخص يعانى خراجا تحت الابط

عدم النظافة الشخصية، فإن عدم الاهتمام بنظافة منطقة تحت الإبط، وعدم غسلها بالماء والصابون، يؤدي إلى تراكم الخلايا الميتة وبقايا الجلد، ما يخلق بيئة مناسبة لنمو الجراثيم وتشكيل الخراج.

ضعف الجهاز المناعي، فمن يعانون ضعفا في جهاز المناعة يكونون أقل قدرة على مقاومة الالتهابات الجرثومية، حيث لوحظ أن خراج الإبط أكثر شيوعًا بين مرضى السكري، والسرطان، والأكزيما، والأمراض التحسسية.

أعراض خراج الإبط

وعن أعراض خراج الإبط، فإنه يؤثر على جريب الشعر والأنسجة المحيطة به، ما يؤدي إلى حدوث التهاب يكوّن تجويفًا حول الجريب مملوءًا بالقيح، ومع زيادة كمية القيح، يتزايد حجم الخراج ويصاحبه الأعراض التالية:

  • انتفاخ بلون أحمر أو وردي.
  • وألم عند لمس الخراج.
  • وخروج قيح أصفر من الخراج.
  • وارتفاع في درجة الحرارة.
  • وشعور بالتعب والإرهاق.
  • مع حكة وانزعاج في المنطقة.