الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عقار جديد يحسن نتائج مرضى سرطان الثدي.. ما هو؟

الأحد 06/أكتوبر/2024 - 11:30 م
سرطان الثدي
سرطان الثدي


غالبًا ما يصاب مرضى سرطان الثدي المتقدم الإيجابي لـHER2 بنقائل في المخ، وعندما يحدث هذا، تكون فرص المرضى في البقاء على قيد الحياة باستخدام الجراحة والعلاج الإشعاعي منخفضة.

الآن قام فريق دولي من الباحثين بقيادة البروفيسور ناديا هاربيك، مديرة مركز الثدي في مستشفى جامعة لويولا ماريماونت، باختبار عقار جديد في تجربة سريرية.

ووفقًا للنتائج التي تم التوصل إليها حتى الآن، فإن فترات البقاء على قيد الحياة تزيد بشكل كبير، وفق ما نشره موقع ميديكال إكسبريس.

وقد نُشرت نتائج التجربة في مجلة Nature Medicine.

يقسم الطب الحديث سرطان الثدي إلى أنواع مختلفة وفقًا للخصائص البيولوجية للورم.

سوف يعاني 50% من المرضى المصابين بسرطان الثدي المتقدم وعلامة الأنسجة HER2 من نقائل في المخ، وهو ما لم يكن من الممكن علاجه بنجاح بالأدوية قبل الآن، لأن حاجز الدم في المخ يمنع في كثير من الأحيان المواد الفعالة من اختراق المخ، وبالتالي هناك حاجة ماسة إلى أدوية جديدة.

التراستوزوماب

ومن بين هذه المواد الفعالة مركب يسمى "تراستوزوماب ديروكستيكان" وهو مركب يجمع بين الأجسام المضادة والعقاقير.

والتراستوزوماب عبارة عن جسم مضاد يلتصق ببروتين HER2 بمجرد حقنه في الجسم، وحمولته هي المادة الفعالة ديروكستيكان التي تقتل الخلايا السرطانية وتنشط في أنسجة الورم ولا تكاد توجد في أي مكان آخر من الجسم.

يوضح هاربيك: "لهذا السبب يمكننا استخدام هذا المكون النشط في المقام الأول، وإلا، فسوف يكون سامًا للغاية".

لتحديد فائدة ADC في علاج سرطان الثدي الإيجابي لـ HER2، أطلق أخصائي الأورام في جامعة لويولا ماريماونت دراسة DESTINY-Breast12 كأحد المحققين الرئيسيين، وشارك في التجربة أكثر من 500 مريض مصابين بنقائل في المخ أو غير مصابين بها، من 78 مركزًا لعلاج السرطان في أوروبا الغربية واليابان وأستراليا والولايات المتحدة.

وأظهرت النتائج أن المرضى ـ حتى أولئك الذين يعانون من نقائل في المخ ـ نجوا في المتوسط ​​لأكثر من 17 شهرًا دون أي تطور للسرطان.

نجا أكثر من 60% من المرضى لمدة 12 شهرًا دون مزيد من نمو الورم، واكتشف الباحثون تراجع نقائل المخ لدى أكثر من 70% من المشاركين، وظل 90% من جميع المرضى على قيد الحياة بعد عام واحد من بدء العلاج.

ويقول هاربيك: "إن هذه النتائج تمنح الأمل للمرضى الذين يعانون من نقائل المخ على وجه الخصوص".

تمت الموافقة بالفعل على استخدام الدواء في الممارسة القياسية.

بشكل عام، يؤكد أخصائي السرطان أن عقار ADAPT HER2 IV يتمتع "بإمكانات كبيرة لعلاج سرطان الثدي".

ومن الأمثلة على ذلك تجربة كبيرة، ADAPT HER2 IV، والتي كانت جارية منذ العام الماضي بمبادرة من مجموعة الدراسة الألمانية الغربية.

تتوفر هذه التجربة الفريدة من نوعها على مستوى العالم للمرضى المصابين بسرطان الثدي المبكر غير النقيلي الإيجابي لـ HER2 في ألمانيا.

يتم إعطاء المرضى جرعات من ADC أربع مرات فقط قبل الجراحة، مما يبسط العلاج ويختصره بشكل كبير.