الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

XEC موجود الآن في أستراليا.. إليكم ما نعرفه عن هذا النوع الهجين من فيروس كورونا

الإثنين 07/أكتوبر/2024 - 04:00 ص
 فيروس كورونا
فيروس كورونا


على مدار ما يقرب من 5 سنوات منذ ظهور فيروس كورونا لأول مرة، قد يكون من الخطأ أن نغفل عن عدد المتغيرات الجديدة التي رأيناها.

كان لبعض المتغيرات تأثير أكبر من غيرها، لكن علماء الفيروسات وثقوا الآلاف منها.

أحدث متغير يتصدر عناوين الأخبار هو ما يسمى بـXEC.

تم الإبلاغ عن هذا المتغير الفرعي من نوع أوميكرون بشكل أساسي في نصف الكرة الشمالي، ولكن تم اكتشافه الآن في أستراليا أيضًا، وفق ما ذكره موقع ميديكال إكسبريس.

هل لا يزال كوفيد موجودًا؟

لقد أصبح الناس الآن أقل عرضة لإجراء الاختبارات للكشف عن فيروس كورونا المستجد، وأقل إبلاغًا عن حالات الإصابة، كما أن الحماس لتتبع الفيروس يتضاءل بشكل عام.

ومع ذلك، لا تزال أستراليا تجمع بيانات كوفيد-19 وتبلغ عنها.

ورغم أن عدد الحالات من المرجح أن يكون أعلى بكثير من العدد الموثق (حوالي 275 ألف حالة حتى الآن هذا العام )، فإنه لا يزال بإمكاننا الحصول على فكرة عن موعد ظهور موجات كبيرة، مقارنة بفترات النشاط المنخفض.

شهدت أستراليا ذروة كوفيد الأخيرة في يونيو 2024، ومنذ ذلك الحين، بدأت الحالات في الانخفاض.

لكن فيروس SARS-CoV-2، المسبب لمرض كوفيد-19، لا يزال موجودًا بالتأكيد.

ما هي السلالات المنتشرة الآن؟

تشمل المتحورات الرئيسية لفيروس كورونا المنتشرة حاليًا في جميع أنحاء العالم BA.2.86 وJN.1 وKP.2 وKP.3 وXEC. وكلها من نسل أوميكرون.

تم اكتشاف المتحور XEC لأول مرة في إيطاليا في مايو 2024، وصنفته منظمة الصحة العالمية على أنه متحور "تحت المراقبة" في سبتمبر.

ومنذ اكتشافه، انتشر الفيروس في أكثر من 27 دولة في أوروبا وأميركا الشمالية وآسيا. وبحلول منتصف سبتمبر، تم تحديد أعلى عدد من الحالات في دول مثل الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة والدنمارك.

تشكل XEC حاليًا نحو 20% من الحالات في ألمانيا، و12% في المملكة المتحدة، وحوالي 6% في الولايات المتحدة.

ورغم أن سلالة XEC تظل أقلية على مستوى العالم، فإنها تبدو تتمتع بميزة النمو مقارنة بالسلالات الأخرى المنتشرة، ولا نعرف السبب حتى الآن، لكن التقارير تشير إلى أنها قد تكون قادرة على الانتشار بسهولة أكبر من السلالات الأخرى.

ولهذا السبب، من المتوقع أن يصبح XEC هو المتغير السائد في جميع أنحاء العالم في الأشهر المقبلة.

ماذا نعرف عن XEC؟

يُعتقد أن متغير XEC هو سلالة معاد التركيب من متغيرين فرعيين من جينات أوميكرون تم تحديدهما سابقًا، KS.1.1 وKP.3.3. تتشكل المتغيرات المعاد تركيبها عندما تصيب متغيران مختلفان مضيفًا في نفس الوقت، مما يسمح للفيروسات بتبديل المعلومات الجينية.

يؤدي هذا إلى ظهور متغير جديد بخصائص من سلالات "الوالدين".

KS.1.1 هو أحد المتغيرات المعروفة باسم "FLiRT"، في حين أن KP.3.3 هو أحد متغيرات "FLuQE". ساهمت كلتا المجموعتين المتغيرتين في الزيادات الأخيرة في إصابات COVID في جميع أنحاء العالم.

غالبًا ما تستخدم اتفاقيات تسمية منظمة الصحة العالمية للمتغيرات الجديدة لكوفيد-19 مجموعة من الأحرف للإشارة إلى المتغيرات الجديدة، وخاصة تلك التي تنشأ عن أحداث إعادة التركيب بين السلالات الموجودة.

يشير "X" عادةً إلى متغير معاد التركيب (كما هو الحال مع XBB، على سبيل المثال)، بينما تحدد الأحرف التي تليها سلالات معينة.

لا نعرف حتى الآن سوى القليل عن خصائص XEC على وجه التحديد، وكيف تختلف عن المتغيرات الأخرى. ولكن لا يوجد دليل يشير إلى أن الأعراض ستكون أكثر حدة من الإصدارات السابقة من الفيروس.

كل ما نعرفه هو الطفرات التي يحملها هذا المتغير. ففي الجين S الذي يشفر بروتين السنبلة، يمكننا أن نجد طفرة T22N (الموروثة من KS.1.1) وكذلك Q493E (من KP.3.3) وغيرها من الطفرات المعروفة في سلالة أوميكرون.

هل ستظل اللقاحات فعالة ضد XEC؟

لا تظهر أحدث بيانات المراقبة أي زيادة كبيرة في حالات دخول المستشفيات بسبب كوفيد-19، وهذا يشير إلى أن اللقاحات الحالية لا تزال توفر حماية فعالة ضد النتائج الشديدة الناجمة عن المتغيرات المنتشرة.

مع استمرار تحور الفيروس، ستواصل شركات اللقاحات تحديث لقاحاتها، وقد قامت كل من فايزر وموديرنا بتحديث اللقاحات لاستهداف المتحور JN.1، وهو سلالة أصلية من متحورات FLiRT وبالتالي يجب أن تحمي من XEC.

ومع ذلك، لا تزال أستراليا تنتظر سماع اللقاحات التي قد تصبح متاحة للجمهور ومتى.

وفي الوقت نفسه، من المرجح أن توفر اللقاحات القائمة على أوميكرون مثل XBB.1.5 spikevax (موديرنا) أو COMIRNATY (فايزر) الحالية حماية جيدة ضد XEC.

من الصعب التنبؤ بكيفية سلوك XEC في أستراليا مع اقترابنا من الصيف، وسوف نحتاج إلى المزيد من البحث لفهم المزيد عن هذا المتغير مع انتشاره.

لكن نظرًا لأن XEC تم اكتشافه لأول مرة في أوروبا خلال أشهر الصيف في نصف الكرة الشمالي، فإن هذا يشير إلى أن XEC قد يكون مناسبًا للانتشار في الطقس الأكثر دفئًا.