الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف نتجنب ظهور خراج تحت الإبط؟.. طرق الوقاية

الإثنين 07/أكتوبر/2024 - 05:00 م
كيف نتجنب ظهور خراج
كيف نتجنب ظهور خراج تحت الإبط؟


 كيف نتجنب ظهور خراج تحت الإبط؟.. رغم أنه لا يمكن تجنب ظهور خراج تحت الإبط بشكل كامل، فإن هناك مجموعة من الإجراءات التي يمكن أن تساعد في تقليل احتمالية حدوثه والحد من تكراره في نفس المنطقة أو انتشاره إلى مناطق أخرى.

كيف نتجنب ظهور خراج تحت الإبط؟

وحسب الدكتور محمد سليمان أخصائي الجراحة العامة، تعتبر المحافظة على النظافة الشخصية من أبرز وسائل الوقاية من ظهور خراج الإبط، حيث تساهم في تقليل نمو البكتيريا المسببة له، كما يجب بعد حلاقة شعر الإبط، تعقيم المنطقة جيدًا وغسل أي جروح صغيرة قد تظهر، أو وضع مرهم مضاد حيوي عليها، ويُفضل عدم مشاركة الأدوات الشخصية مثل المناشف ومزيلات العرق، نظرا لما قد تحمله من مخاطر عالية للعدوى.

ما الفرق بين علاج الخراج والورم تحت الإبط؟

وعن الفرق بين علاج الخراج والورم تحت الإبط فيتم تفصيله كالتالي:

علاج خراج الإبط

وحول علاج خراج الإبط، فتوجد خيارات علاجية تهدف إلى تخفيف الألم وتعزيز شفاء الجروح، حيث يحدد الطبيب الأنسب لكل حالة، وعادةً ما تُستخدم المضادات الحيوية للحد من العدوى في المنطقة، بالإضافة إلى حقن الستيرويد لتخفيف الالتهاب والألم، كما يتم تقديم مسكنات الألم لتخفيف المعاناة، وفي بعض الحالات، قد تكون هناك خيارات جراحية أكثر فاعلية للتحكم في الحالة بشكل أفضل، ولا يعتبر الخراج تحت الإبط فى الاغلب علامة على مشكلة صحية خطيرة، إلا أنه إذا ظهرت بعض الأعراض الإضافية، فمن المهم عدم تجاهلها واستشارة الطبيب.

شخص يقوم بفحص ذاتي للإبط

علاج ورم الإبط

وحول علاج خراج الإبط، فيعتمد علاج ورم تحت الإبط على السبب الكامن وراءها لذا من الضروري استشارة الطبيب للحصول على تشخيص دقيق وخطة علاج مناسبة، فإذا كانت الكتلة ناتجة عن عدوى، فقد يصف الطبيب مضادات حيوية أو مضادات فيروسية أو أدوية مضادة للفطريات. 

وفي حالة الحساسية، مثل الحساسية لمزيل العرق، قد يُنصح بتجنب المادة المسببة للحساسية. كما يمكن أن يصف الطبيب أدوية للتحكم في الأعراض مثل الألم والتورم.

وغالبًا تختفي معظم الكتل من تلقاء نفسها أو تستجيب للعلاج الطبي المناسب، ولكن قد تتطلب بعض الحالات إجراء جراحة، كما يمكن معالجة الكتل السرطانية بالعلاج المناسب.