الأربعاء 09 أكتوبر 2024 الموافق 06 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ضعف الدورة الدموية.. تعرف على الأسباب والأعراض وطرق العلاج

الثلاثاء 08/أكتوبر/2024 - 10:00 م
ضعف الدورة الدموية..
ضعف الدورة الدموية.. أرشيفية


قد يكون الألم والوخز والتشنجات في ساقيك وقدميك بمثابة تحذير لك، يمكن أن تكون هذه علامات على ضعف الدورة الدموية، ما قد يؤدي إلى مشاكل خطيرة في القلب والصحة إذا تُركت دون علاج، وفقًا لطبيب في كلية بايلور للطب في هيوستن.

قالت الدكتورة فيناداري وانج، أستاذة مساعدة في طب الأسرة والمجتمع: "يقوم الدم بتوصيل الأكسجين والعناصر الغذائية المهمة الأخرى إلى بقية الجسم ثم يحمل النفايات، لذا فإن أي شيء يعيق تدفق الدم سيؤثر على هذه الوظيفة".

وأضافت أن الجسم يحاول التأكد من عدم تأثر تدفق الدم إلى الأعضاء الحيوية، لذلك عادةً ما يتم ملاحظة أعراض ضعف الدورة الدموية أولًا في الأطراف.

إذا تُركت مشاكل الدورة الدموية دون علاج، فقد تؤثر على الأعضاء الحيوية مثل القلب والكبد.

ولكن قد يكون من الصعب اكتشاف العلامات المبكرة للمشاكل.

أعراض ضعف الدورة الدموية

وتشمل هذه الألم الحارق في مقدمة القدم أو أصابع القدم عندما يكون الشخص خاملًا أو الألم في ربلة الساق أو الفخذين أو الأرداف بعد المشي والذي يخف بعد فترة راحة، الجلد الذي يتغير لونه والجروح التي تلتئم ببطء هي علامات تحذيرية أخرى.

أسباب ضعف الدورة الدموية

قد يكون لضعف الدورة الدموية عدة أسباب، أحدها تراكم الدهون والكوليسترول في جدران الأوعية الدموية يسمى تصلب الشرايين، وهو شائع بين الأشخاص الذين يدخنون والذين يعانون من مرض السكري.

يمكن أن يعيق ارتفاع ضغط الدم والالتهابات والجلطات الدموية تدفق الدم أيضًا.

قد تلعب العوامل الوراثية أيضًا دورًا، يكون خطر ضعف الدورة الدموية أعلى للأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من تصلب الشرايين أو مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم.

من المرجح أيضًا أن يتأثر كبار السن والرجال والسود.

علاج ضعف الدورة الدموية

قال وانج في بيان صحفي صادر عن بايلور، إن أفضل طريقة لعلاج ضعف الدورة الدموية هي منعه في المقام الأول عن طريق تقليل عوامل الخطر مثل التدخين، مع الحفاظ على الكثير من النشاط البدني للحفاظ على صحة قلبك والأوعية الدموية.

تشمل تغييرات نمط الحياة التي قد تساعد في منع مشاكل الدورة الدموية فقدان الوزن وممارسة الرياضة بانتظام والإقلاع عن التبغ وتناول أدوية الكوليسترول مثل الستاتينات إذا تم وصفها.

عندما تستمر الأعراض بعد هذه الخطوات، قد يوصي الأطباء بإجراء عملية قسطرة البالون لفتح الأوعية الدموية الضيقة أو إجراء عملية تحويلة لتوجيه تدفق الدم حول الانسداد.