الأربعاء 09 أكتوبر 2024 الموافق 06 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أمل جديد في علاج سرطان الدم النقوي المزمن

الأربعاء 09/أكتوبر/2024 - 08:00 ص
 سرطان الدم النقوي
سرطان الدم النقوي


اكتشف العلماء والباحثون جينًا رئيسيًا قد يقدم أملا جديدا، ويعزز معدلات نجاح علاج سرطان الدم النخاعي المزمن (CML).

وكشف البروفيسور هونجتاي كيم وفريقه البحثي في ​​قسم العلوم البيولوجية بجامعة UNIST، بالتعاون مع البروفيسور دونج ووك كيم من جامعة يولجي والبروفيسور جاي جين كيم من جامعة هاليم، عن دور جديد لـ REXO5 (RNA Exonuclease 5) في استجابة تلف الحمض النووي (DDR).

وتشير النتائج التي نشرت في مجلة Leukemia إلى أن REXO5 مرتبط بتطور سرطان الدم من خلال دوره في زيادة عدم الاستقرار الجيني.

سرطان الدم النخاعي المزمن

وحسب ما نشره موقع ميديكال إكسبريس، ينشأ سرطان الدم النخاعي المزمن نتيجة للتكاثر السريع لخلايا الدم غير الطبيعية التي يحفزها جين الاندماج BCR::ABL1، والذي يشجع الخلايا الجذعية المكونة للدم على إنتاج خلايا الدم بشكل لا يمكن السيطرة عليه.

وفي حين أدت العلاجات المستهدفة مثل إيماتينيب (جليفيك) إلى تحسين معدلات بقاء المرضى وعرضت علاجات محتملة، يواجه بعض المرضى تحديات تهدد حياتهم، بما في ذلك مقاومة الأدوية أو التقدم إلى المرحلة الحادة من المرض.

وفي بحثهم، حدد الفريق مستويات مرتفعة من تعبير REXO5 في عينات من 60 مريضًا مصابًا بسرطان الدم النخاعي المزمن، مما يمثل المرة الأولى التي يتم فيها إثبات الارتباط بين REXO5 واستجابة تلف الحمض النووي في سرطان الدم.

وعلى الرغم من أن REXO5 معروف بدوره في معالجة الحمض النووي الريبي، فإن مشاركته في تقدم سرطان الدم النخاعي المزمن لم يتم التعرف عليها من قبل.

لقد ثبت أن بروتين REXO5 يساهم في زيادة عدم الاستقرار الجيني من خلال تكوين هياكل حلقة R، حيث يرتبط الحمض النووي الريبي بالحمض النووي التالف.

تؤدي المستويات غير الكافية من REXO5 إلى انخفاض تكرار الحمض النووي أثناء الطور S من دورة الخلية، مما يعيق نمو الخلايا بشكل كبير.

علاوة على ذلك، يلعب REXO5 دورًا حاسمًا في إصلاح الحمض النووي التالف من خلال الاستفادة من مواقع ربط الحمض النووي الريبي للتفاعل مع خيوط الحمض النووي الريبي R-loop وبالتالي تحللها.

وصرح البروفيسور هونجتاي كيم قائلًا: "لقد كشفنا عن الآليات الجزيئية الرئيسية التي يساهم بها REXO5 في الإصابة بسرطان الدم، ويضع هذا الإنجاز الأساس لتطوير استراتيجية علاج سرطان الدم التي تركز على استجابة تلف الحمض النووي".

وقال البروفيسور دونج ووك كيم: "لقد سلطنا الضوء على إمكانية إبطاء أو تثبيط التقدم الحاد لمرض سرطان الدم النخاعي المزمن من خلال أساليب علاجية جديدة تنظم بروتين REXO5".