الأربعاء 09 أكتوبر 2024 الموافق 06 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تشعر بالرغبة في التقيؤ في الصباح؟.. انتبه لهذه العلامات التحذيرية لتلف الكبد

الأربعاء 09/أكتوبر/2024 - 12:00 م
تلف الكبد.. أرشيفية
تلف الكبد.. أرشيفية


الكبد هو أكبر وأهم عضو في الجسم، حيث يزيل السموم من الجسم، وينتج بروتين الصفراء لهضم الطعام وتخزين الطاقة، ورغم أن الكبد قادر على شفاء نفسه، إلا أنه في بعض الأحيان يتضرر بشدة لدرجة أن وظائف الكبد تبدأ في الاضطراب، وفي مثل هذه الحالة، عندما يتوقف الكبد عن العمل أو يبدأ في العمل ببطء، تظهر العديد من الأعراض في الجسم، ولا ينتبه معظم الناس لهذه الأعراض، ومع ذلك، يمكن أن يقلل هذا من خطر حدوث أضرار جسيمة للكبد، فإذا شعرت بالرغبة في القيء أو الغثيان بعد الاستيقاظ في الصباح، فعليك أن تدرك أن الكبد يتضرر، تعرف على الأعراض الأخرى التي تشعر بها بعيدًا عن هذا.

أعراض تلف الكبد

  • القيء في الصباح: 

في بعض الأحيان يبدأ الشخص في الشعور بالغثيان ويشعر بالرغبة في القيء في الصباح، وقد يكون الشعور بهذا أحد أعراض تلف الكبد، فعندما يبدأ الكبد في التلف، تبدأ العديد من أنواع المشكلات في الجهاز الهضمي، ونتيجة لهذا يبدأ الشخص في الشعور بالرغبة في القيء والغثيان، وإذا شعرت بهذا كل يوم، فعليك استشارة الطبيب على الفور.

  • التعب في الصباح: 

إذا شعرت بالتعب أو انخفاض الطاقة بمجرد استيقاظك في الصباح، فقد تكون هذه علامات على تلف الكبد.

في بعض الأحيان، حتى بعد ليلة نوم جيدة، تشعر بالتعب عند الاستيقاظ في الصباح، إذا شعرت بهذا، فعليك بالتأكيد استشارة الطبيب مرة واحدة. قد تكون هذه أيضًا علامات على تلف الكبد.

  • ألم المعدة: 

من أعراض تلف الكبد الأخرى أن يبدأ هؤلاء الأشخاص في الشعور بألم وتورم في المعدة.

بشكل عام، يشعر الشخص بالألم في الجزء العلوي الأيمن من المعدة، ويرجع ذلك إلى زيادة حجم الكبد، وبخاصة في الصباح، غالبًا ما يشعر بألم وتورم في المعدة.

  • لون الجلد الأصفر: 

إذا لاحظت اصفرار لون الجلد في الصباح. إذا لاحظت اصفرارًا في العينين، فقد تكون هذه علامات على تلف الكبد. عندما لا يعمل الكبد بشكل صحيح، تبدأ كمية البيليروبين في الزيادة. وهذا يتسبب في تحول لون الجلد إلى اللون الأصفر. في مثل هذه الحالة، اتصل بالطبيب دون تأخير.

  • الوجه يبدو منتفخًا ومنتفخًا: 

في كثير من الأحيان يبدأ التورم في الظهور على الوجه بعد الاستيقاظ في الصباح، يبدأ الوجه في الظهور منتفخًا. 

قد يحدث هذا بسبب تلف الكبد، فعندما لا يعمل الكبد بشكل صحيح، يبدأ توازن البروتين والشوارد في الجسم في التدهور، وفي مثل هذه الحالة، يبدأ التورم في الظهور على الوجه.