الخميس 10 أكتوبر 2024 الموافق 07 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 فوائد مذهلة للجزر.. يحسن صحة الجلد ويقي من الالتهابات

الخميس 10/أكتوبر/2024 - 03:00 ص
الجزر
الجزر


الجزر غني بالفيتامينات المفيدة للصحة، منها فيتامين أ وسي والكالسيوم، ويعزز صحة العين ويحمي من المخاطر المتعلقة بالقلب ويقلل الالتهابات ويحتوي على الالياف التي تحمي من الأمراض المزمنة.

فوائد الجزر للصحة

وفي السطور التالية إليكم فوائد الجزر لصحة العين والقلب وتعزيز المناعة وتحسين صحة الجلد؛ وفقا لما كشفه موقع Eating well.

الجزر مفيد لصحة العين

الجز مفيد لتقوية النظر وصحة العين، حيث إن الجزر لونه برتقالي، وهو من عائلة الكاروتينات الغنية بمضادات الأكسدة، ويساهم بشكل كبير في منع أمراض العين المرتبطة بالعمر مثل الضمور البقعي.

الجزر مفيد لتعزيز الجهاز المناعي

والجزر غني ببيتا كاروتين الذي يساهم في إنتاج فيتامين أ في الجسم، وبخاصة خلال موسم البرد والإنفلونزا، حيث إن فيتامين أ يساعد على استجابة الجسم وتجديد الخلايا للوقاية من مخاطر الفيروسات. 

صحة القلب

ووفقا لدراسة نُشرت نتائجها في المجلة الدولية للأبحاث المبتكرة في الهندسة والإدارة، فإن الجزر مفيد لتعزيز صحة القلب والحماية من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية، كما يمكن للجزر أن يساعد حتى في خفض الكوليسترول، فيما يرتبط الحصول على الخضراوات منها الجزر بتحسين صحة القلب بشكل عام.

الحفاظ على صحة الجلد

والجزر مفيد في الحفاظ على صحة الجلد، حيث يحتوي على الريتينول والبيوتين والليكوبين، ويدعم صحة البشرة ويجعلها أكثر إشراقا ولمعانا، فيجب إدراج الجزر في النظام الغذائي اليومي لتحقيق أفضل النتائج.

الجزر 

الجزر يساهم في تقليل الالتهاب

الجزر يساهم بشكل فعال في تقليل الالتهابات وغني بفيتامين أ وبيتا كاروتين، ومفيد يقي من الامراض المزمنة لانه يحتوي على الألياف المفيدة في تعزيز حركة الامعاء والشعور بالشبع لفترات طويلة مما يساهم في إنقاص الوزن، ويحتوي على مضادات الأكسدة وهي لوتولين ويحسن الجهاز الهضمي، ويقي من مخاطر ألم المعدة والانتفاخات.

هل الجزر له أضرار؟

على الرغم من فوائد الجزر المذهلة للصحة، يجب معرفة الأضرار التي تنتج عنه لتناوله بمقدار معين وعدم الإفراط:-

1- ارتفاع إنزيمات الكبد

2- التعرض لسمية فيتامين أ

3- الإصابة برد فعل تحسسي 

4- ارتفاع نسبة السكر في الدم

5- تغيرات في لون الجلد