الجمعة 11 أكتوبر 2024 الموافق 08 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي أعرض متلازمة المحتال؟.. الشعور الدائم بالتقصير أبرزها

الجمعة 11/أكتوبر/2024 - 03:00 ص
ما هي أعرض متلازمة
ما هي أعرض متلازمة المحتال؟


ما هي أعراض متلازمة المحتال؟.. يعاني بعض الأشخاص من متلازمة المحتال، وهي عبارة عن حالة قد تصيب أي شخص، لا سيما الشخص الناجح، والذي يكون لديه مهارات وإنجازات كبيرة، ومع ذلك يكون هناك شعور دائم بداخله بأن ما حققه كان بطريق الصدفة أو من خلال الواسطة، فيكون لديه إحساس مستمر يقلل من ذاته.

كما أن الشخص الذي يعاني من متلازمة المحتال يدور حديث داخله، بأنه لا يستحق هذا الإنجاز أو المنصب الذي يحتله، مع اهتزاز الثقة بالنفس، كما يشعر الشخص بأنه ضحية ويبذل جهدًا مضاعفًا؛ لكي يثبت أنه يستحق ما هو فيه، فهيا نتعرف فيما يلي على ما هي أعرض متلازمة المحتال؟.

ما هي أعرض متلازمة المحتال؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هي أعرض متلازمة المحتال؟، تؤكد الدكتورة فاتن نظام، أخصائية تنمية مهارات حياتية أن متلازمة المحتال ليست حالة مرضية وليست مرضا نفسيا، موضحة أن هناك أعراضا متعددة قد تظهر على الشخص الذي يعاني من متلازمة المحتال، والذي قد لا يشعر بها أحيانًا أو ربما يتجاهلها، وهي كما يلي: 

  • الموظف الذي يعاني من الاحتراق الوظيفي ويشعر دائمَا بالتقصير وأنه يجب عليه إنجاز مهام أكثر وبجودة أعلى، فيبذل جهدا أكبر مما هو مطلوب منه.
  • أو الإحساس بعدم الانتماء أو الاستحقاق لوجوده في منصب معين، وأن الآخرين سوف يكتشفون ذلك خلال وقت قريب.
  • مع الشعور بالتوتر وعدم الراحة في حال مدح الآخرين له أو ثنائهم على أدائه لبعض المهام.
  • فضلًا عن الخوف المستمر من أن يخيب أمل الآخرين فيه.
شخص يعاني من متلازمة المحتال

متلازمة ما بعد النجاح

وتذكر أخصائي تنمية المهارات الحياتية، أن متلازمة ما بعد النجاح، والتي تعرف أيضًا بـ "متلازمة المحتال"، خلالها يشعر الشخص بأن ما يحققه من إنجازات ونجاح في مجال عمله غير مستحق، ويعتقدون بأن الآخرين يرون أنهم محتالون، وهي حالة نفسية تسبب الضرر الذي قد يعيق النجاح المهني لمن يعاني منها.