الخميس 10 أكتوبر 2024 الموافق 07 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الأشخاص المصابون بالتصلب المتعدد معرضون للسرطان؟

الخميس 10/أكتوبر/2024 - 04:00 م
التصلب المتعدد والإصابة
التصلب المتعدد والإصابة بالسرطان.. أرشيفية


وجدت إحدى الدراسات أن بعض أنواع السرطان أكثر شيوعًا قليلًا لدى الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد مقارنة بالأشخاص غير المصابين بالتصلب المتعدد، نُشرت الدراسة في العدد الإلكتروني الصادر في 9 أكتوبر 2024 من مجلة Neurology. 

شملت أنواع السرطان التي وجد أن خطر الإصابة بها مرتفع قليلًا، هي سرطان المثانة والدماغ وعنق الرحم، لا تثبت الدراسة أن التصلب المتعدد يزيد من خطر إصابة الشخص بالسرطان إنها تظهر فقط ارتباطًا.

في حالة التصلب المتعدد، يهاجم الجهاز المناعي للجسم الميالين، المادة الدهنية البيضاء التي تعزل الأعصاب وتحميها، التصلب المتعدد مزمن ويمكن أن يكون غير متوقع ومُعيقًا.

قال مؤلف الدراسة إيمانويل لوراي، دكتوراه، من جامعة رين في فرنسا، إن الأشخاص المصابون بالتصلب المتعدد يخضعون لعدد متزايد من الاختبارات لمراقبة التصلب المتعدد، مما يزيد من احتمالية اكتشاف أمراض أخرى.

وأضاف، لقد وجدنا ارتباطًا بين بعض أنواع السرطان والتصلب المتعدد، وقد يكون له تفسيرات مختلفة حسب عمر الشخص وأنواع السرطان، وبشكل عام وجدت دراستنا أن زيادة خطر الإصابة بالسرطان كانت صغيرة جدًا.

تفاصيل الدراسة

في الدراسة، راجع الباحثون 10 سنوات من البيانات في قاعدة بيانات الرعاية الصحية الوطنية الفرنسية.

حدد الباحثون 140.649 شخصًا مصابًا بالتصلب المتعدد وقارنوهم بعوامل مثل العمر والجنس والإقامة مع 562.596 شخصًا غير مصابين بالتصلب المتعدد. 

كان جميع المشاركين خاليين من السرطان قبل ثلاث سنوات من الدراسة، وتم متابعتهم لمدة ثماني سنوات في المتوسط.

أثناء الدراسة، أصيب 8.368 شخصًا مصابًا بالتصلب المتعدد و31.796 شخصًا غير مصابين بالتصلب المتعدد بالسرطان.

حدد الباحثون وجود 799 حالة سرطان لكل 100.000 شخص سنويًا للأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد و736 حالة سرطان لكل 100.000 شخص سنويًا للأشخاص غير المصابين بالتصلب المتعدد. 

تمثل سنوات الأشخاص كلًا من عدد الأشخاص المشاركين في الدراسة وكمية الوقت الذي يقضيه كل شخص في الدراسة.

وجد الباحثون أن الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد لديهم خطر متزايد بنسبة 6% للإصابة بأي نوع من أنواع السرطان بغض النظر عن العمر والجنس ومكان الإقامة.

كما وجدوا أن خطر الإصابة بالسرطان كان أعلى لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 55 عامًا وأقل لدى الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكبر مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون من التصلب المتعدد.

ثم نظر الباحثون إلى أنواع السرطان، كان لدى الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد خطر متزايد بنسبة 71% للإصابة بسرطان المثانة، وخطر متزايد بنسبة 68% للإصابة بسرطان الدماغ وخطر متزايد بنسبة 24% للإصابة بسرطان عنق الرحم. 

ومع ذلك، كان لديهم أيضًا خطر أقل بنسبة 20% للإصابة بسرطان البروستاتا، وخطر أقل بنسبة 10% للإصابة بسرطان القولون والمستقيم وخطر أقل بنسبة 9% للإصابة بسرطان الثدي.

كان أحد قيود الدراسة هو أن الباحثين لم يتمكنوا من التكيف مع عوامل مثل التعليم والدخل والتدخين واستهلاك الكحول نظرًا لعدم توفر هذه المعلومات في قاعدة البيانات الوطنية.