الخميس 10 أكتوبر 2024 الموافق 07 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل عيب الحاجز الأذيني خطير؟.. احذر الإصابة بالسكتة الدماغية

الخميس 10/أكتوبر/2024 - 09:00 م
هل عيب الحاجز الأذيني
هل عيب الحاجز الأذيني خطير؟


هل عيب الحاجز الأذيني خطير؟.. سؤال هام يدور في ذهن عديد الأشخاص، خاصة من يعانون من الإصابة بعيب الحاجز الأذيني الذي يعرف أيضًا بثقب القلب، وهو عبارة عن عيب خلقي في القلب يولد به الشخص؛ من أجل تفادي حدوث أي مضاعفات خطيرة وغير مرغوبة، فهيا نتعرف فيما يلي على هل عيب الحاجز الأذيني خطير؟.

هل عيب الحاجز الأذيني خطير؟

وعن إجابة سؤال هل عيب الحاجز الأذيني خطير؟، فحسبما ورد بموقع "مايو كلينيك" في حال المعاناة من وجود عيبًا صغيرًَا بالحاجز الأذيني فلا يجب أن يكون هناك أي قلق؛ إذ أنه في أغلب الحالات تنغلق الثقوب الصغيرة بالحاجز الأذيني أثناء فترة الرضاعة، في حين يجب الانتباه إلى أن الثقوب الكبيرة بالحاجز الأذيني قد ينجم عنها حدوث بعض المضاعفات الخطيرة، والتي تتضمن ما يلي:

  • التعرض لفشل الجانب الأيمن من القلب.
  • أو أيضًا المعاناة من اضطراب نبض القلب، والذي يُطلق عليه اضطراب النظم القلبي.
  • فضلًا عن احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • بجانب زيادة فرص الوفاة المبكرة.
  • مع ارتفاع ضغط الدم بالشرايين الرئوية، وهو ما يُعرف بفرط ضغط الدم الرئوي.
  • وأخيرًا، ومن المتوقع أن يتسبب ارتفاع ضغط الدم الرئوي في حدوث أضرارًا دائمة بالرئة.

جدير بالذكر أنه في أغلب الحالات تحدث هذه المضاعفات، التي تُعرف بمتلازمة آيزينمينغر، خلال عدة سنوات، وفي بعض الأحيان يصاب بها الأشخاص الذين يعانون من عيوب بالحاجز الأذيني.

ويؤكد غالبية أخصائي القلب أن الاهتمام بالعلاج يقي من حدوث تلك المضاعفات أو قد يسهم في السيطرة عليها.

طبيبة تفحص حالة طفلة تعاني من عيب الحاجز الأذيني

هل يمكن التعايش مع ثقب في القلب؟

وبخصوص إجابة سؤال هل يمكن التعايش مع ثقب في القلب؟، يذكر معظم أخصائي القلب أن ثقب القلب لا يحتاج لعلاج في حال كان الثقب صغيرًا ويسبب أعراضَا بسيطة لدى المريض، منوهين إلى أنه في الحالات التي كون بها حجم الثقب كبيرًا، فيجب أن يتم إغلاقه من خلال عمل قسطرة، في حين تحتاج بعض الحالات لإجراء عملية قلب مفتوح من أجل إصلاح هذا الثقب، وخاصة في حال معاناة المريض من عيوب القلب الأخرى التي قد تصاحب ثقب الحاجز الأذيني.

هل ثقب القلب يغلق لوحده؟

وبشأن إجابة سؤال هل ثقب القلب يغلق لوحده؟، ففي العادة ينغلق ثقب الحاجز الأذيني تلقائيًا أثناء فترة  الطفولة، في حين أن بعض الثقوب الصغيرة لا تنغلق بشكل ذاتيًا، ويمكن اكتشافها عن طريق الفحوصات الطبية الدورية، والتي تعد من الأمور الهامة؛ إذ أن بعض عيوب الحاجز الأذيني لا تنغلق بشكل تلقائي بل تحتاج لإجراء طبي من أجل إغلاق الثقب.