الجمعة 11 أكتوبر 2024 الموافق 08 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: المواد الكيميائية في الشامبو والبلاستيك خطر يهدد صحة القلب

الخميس 10/أكتوبر/2024 - 11:00 م
القلب
القلب


تستخدم المواد الكيميائية التي يطلق عليها الفينولات كمواد حافظة للأطعمة الجاهزة، وتوجد في معظم المنتجات الاستهلاكية البلاستيكية وبعض مستحضرات العناية بالشعر، التي تحيط بنا ونستعملها بشكل يومي.

المواد الكيميائية في الشامبو والبلاستيكات خطر يهدد صحة قلبك

ومن المعروف أن الفينولات تشمل مواد مثل البيسفينول أ (BPA) التي تكون موجود في الأطباق البلاستيكية، والبارابين الموجود في الشامبو، وبالتالي يستعملها الأشخاص باستمرار وبشكل يومي دون إدراك مخاطرها..

ووفقا لدراسة جديدة تبين أن التعرض للفينولات قد يتسبب في تغيرات في نظم القلب، حسب ما كشفه مؤلف الدراسة هونغ شينغ وانغ، المتخصص في علم الأدوية وعلم وظائف الأعضاء وعلم الأعصاب في جامعة سينسيناتي.

صحة القلب 

وقال مؤلف الدراسة، إن هذه الدراسة الأولى من نوعها التي تبحث في تأثير التعرض للفينولات على النشاط الكهربائي لقلب الإنسان، كما اعتمد فريق البحث على بيانات لحوالي 10 آلاف شخص يعيشون في مناطق قريبة من معالجة اليورانيوم السابق لوزارة الطاقة الأمريكية في فرنالد خارج سينسيناتي. 

ووفقا للدراسة، فقد تم تتبع تعرض الأشخاص لليورانيوم والمواد الكيميائية الأخرى في الفترة بين عامي 1990 و2008، فيما تم الحصول على عينات البول وهذا بغرض قياس مستويات الفينولات، وتخطيطات القلب الكهربية (EKGs) للمشاركين.

و الخبراء في مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، بتقييم عينات البول، وتقييم نشاط القلب عن طريق تخطيط القلب الكهربي من جانب الأطباء المتخصصين.

وتوصل الباحثون إلى أن التعرض للفينولات، يرتبط بتغير النشاط الكهربائي للقلب، والنتائج كانت أكثر وضوحا على النساء المشاركات في الدراسة.

وحسب الدراسة توصلت النتائج إلى أن النساء اللاتي تعرضن للفيتولات التالية (BPA وBPF وBPA + F)، ارتبطوا بفترة (بي آر PR) أطول، وهذا عبارة عن تأخير في وقت الإشارات الكهربائية للانتقال من الأذينين في أعلى القلب إلى بطين القلب.

ووفقا للدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة Environmental Health، وعند الذكور فقد ارتبط التعرض الأعلى لمركبات الفينول تريكلوكربان (TCC) بوجود خلل آخر، وهو أن النظام الكهربائي للقلب كان ينتظر وقتا طويلا لإعادة الشحن، وهذه ظاهرة من المحتمل أن تؤدي لخلل في نظم القلب.