الجمعة 11 أكتوبر 2024 الموافق 08 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل أنت مصاب بمرض السكري؟.. اتبع هذه النصائح للحفاظ على صحتك

الجمعة 11/أكتوبر/2024 - 05:50 ص
مرض السكري.. أرشيفية
مرض السكري.. أرشيفية


ما قبل السكري هو عندما يكون مستوى السكر في الدم أعلى من المعدل الطبيعي ولكن ليس مرتفعًا بما يكفي لتشخيصه على أنه مرض السكري من النوع 2. 

السبب الدقيق لما قبل السكري غير معروف، لكنه مرتبط بمقاومة الأنسولين، يحدث هذا عندما تتوقف خلاياك عن الاستجابة لهرمون الأنسولين. 

بالنسبة للعديد من الأشخاص، وبخاصة أولئك في الفئات العمرية الأكبر سنًا، فإن مرض السكري هو حالة نمط حياة يعيشون بها على أساس يومي.

نصائح للحفاظ على صحة مرضى السكري

إليك بعض الاحتياطات والنصائح التي يمكن للمرء أن يضعها في اعتباره للبقاء بصحة جيدة كمصاب بمرض السكري:

  • اختر الكربوهيدرات الصحية

تؤثر جميع الكربوهيدرات على مستويات الجلوكوز في الدم، لذا من المهم معرفة الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات. 

اختر الأطعمة الصحية التي تحتوي على الكربوهيدرات وكن على دراية بحجم حصصك.

الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والحنطة السوداء والشوفان الكامل والفواكه والخضروات والبقول مثل الحمص والفاصوليا والعدس ومنتجات الألبان مثل الزبادي غير المحلى والحليب هي بعض الكربوهيدرات الصحية.

ما مدى فاعلية النظام الغذائى منخفض الكربوهيدرات لمرضى السكرى؟ - اليوم السابع
  • راقب وزنك

إذا تم تشخيصك بمرض السكري، فإن فقدان 5-10 في المائة من وزن جسمك تدريجيًا يمكن أن يحسن بشكل كبير من فرصك في تأخير أو عكس انتشار مرض السكري. 

اطلب من مدرب أن يساعدك في التركيز على منطقة وسطك من أجل الدهون في البطن، حيث من المعروف أن محيط الخصر الكبير يعرض الشخص لخطر متزايد للإصابة بمرض السكري.

  • تناول كميات أقل من اللحوم الحمراء والمصنعة

إذا كنت تقلل من الكربوهيدرات، فقد تبدأ في تناول أجزاء أكبر من اللحوم لتملأك، ولكن ليس من الجيد القيام بذلك مع اللحوم الحمراء والمصنعة، مثل لحم الخنزير المقدد والنقانق ولحم البقر ولحم الضأن. 

كل هذه ترتبط بمشاكل القلب والسرطان، حاول استبدال اللحوم الحمراء والمصنعة بهذه البيض والأسماك والمكسرات غير المملحة وما إلى ذلك.

  • قلل من تناول السكر

قد يكون التخلص من السكر صعبًا حقًا في البداية، لذا فإن التبديلات العملية الصغيرة هي نقطة بداية جيدة عندما تحاول تقليل تناول السكر الزائد. 

يمكن أن يكون استبدال المشروبات السكرية ومشروبات الطاقة وعصائر الفاكهة بالماء أو الحليب العادي أو الشاي والقهوة بدون سكر بداية جيدة.

  • ممارسة الرياضة

إن زيادة النشاط البدني تسير جنبًا إلى جنب مع تناول الطعام الصحي، يمكن أن يساعدك ذلك في إدارة مرض السكري لديك وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وذلك لأنه يزيد من كمية الجلوكوز التي تستخدمها عضلاتك ويساعد الجسم على استخدام الأنسولين بكفاءة أكبر.