الأحد 20 أكتوبر 2024 الموافق 17 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

حساسية الأسنان.. تعرف على أسبابها وخيارات العلاج

السبت 12/أكتوبر/2024 - 01:30 م
حساسية الأسنان..
حساسية الأسنان.. أرشيفية


إن الألم المفاجئ في الأسنان، وزيادة الوخز، ومشاكل التسوس تشير إلى حساسية الأسنان، في الواقع فإن عدم الاهتمام بنظافة الفم (نصائح للحفاظ على نظافة الفم) يثبت أنه السبب الرئيسي لهذه المشكلة. 

كما أنه من الضروري تناول الطعام بانتظام للحفاظ على صحة الجسم، فإن تنظيف الأسنان في الوقت المناسب هو أيضًا عادة صحية. 

وبسبب عدم الاهتمام بالأسنان، يبدأ الشعور بالوخز بمجرد تناول أي شيء ساخن أو بارد. وهذا يزيد من الانزعاج مع وجع الأسنان. 

فيما يلي نتعرف على أسباب حساسية الأسنان (الأسنان شديدة الحساسية) وأيضًا طرق التخلص منها.

ما هي فرط حساسية الأسنان؟

تعتبر حساسية الأسنان من المشاكل الشائعة التي تصيب الأسنان، ونتيجة لذلك يشعر الإنسان بألم ووخز في الأسنان، حيث أن طبقة الأسنان تكون لينة مما يساعد على حماية مينا الأسنان، ولكن تناول المشروبات والأطعمة الحمضية والإفراط في استخدام غسول الفم يؤدي إلى إتلاف مينا الأسنان ويبدأ في التآكل، ويظهر تأثيره على الأعصاب، حيث يحافظ مينا الأسنان على لمعانها وقوتها، ولكن بسبب تلفها تبدأ مشاكل الأسنان في التزايد.

أسباب حساسية الأسنان

تناول الأطعمة الحمضية والتوت: الأشخاص الذين يستهلكون الكثير من الأطعمة والمشروبات الحمضية، يبدأ لون أسنانهم ولمعانها وطبقاتها في التلف، وهذا يؤدي إلى تلف مينا الأسنان وتصبح الأسنان حساسة، وبصرف النظر عن هذا، فإن تناول الأطعمة المصنعة بشكل مفرط يبدأ أيضًا في إتلاف الأسنان.

مشكلة الحموضة: الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الحموضة غالبًا ما يواجهون مشاكل الأسنان، يصبح لعاب الأشخاص الذين يعانون من التهاب المعدة حمضيًا ويبدأ مستوى الأس الهيدروجيني في التأثر، يبدأ تأثيره في الظهور على الأسنان، مما يضر بالحساسية.

مشكلة العضة العميقة: تؤدي العضة العميقة إلى إتلاف طبقة الأسنان، المرضى الذين يعانون من مشكلة العضة العميقة أي إذا كانت الأسنان العلوية تلامس اللثة، فإن ذلك يندرج تحت فئة العضة العميقة، ونتيجة لهذا تحتك الأسنان ببعضها البعض، مما يؤدي إلى إتلاف مينا الأسنان، يجب على الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة فحص أسنانهم بانتظام.

علاج حساسية الأسنان

  • استخدم واقي الفم: استخدم واقي الفم لمنع حساسية الأسنان، هذا يقلل من الضغط على الأسنان والأعصاب، ويساعد في الحفاظ على بنية الأسنان السليمة ويمكن أن يساعد في منع الألم والوخز في الفك.
  • منتجات الأسنان التي تحتوي على الفلورايد فعالة: استخدم غسول الفم المحتوي على الفلورايد للحفاظ على نظافة الأسنان اليومية ونظافة الفم، استخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد هذا يساعد في الحفاظ على قوة الأسنان ويمنع حساسية الأسنان.
  • جرب غسول الماء المالح: للتخلص من الألم والعدوى والوخز، يمكن أن يساعد المضمضة بالماء المالح في منع وجع الأسنان، بصرف النظر عن تخفيف الألم، فإنه يقلل أيضًا من خطر الإصابة بقرحة الفم، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن تجنب اللعاب الحمضي الذي يضر بالأسنان بسبب الحموضة.
  • شرب الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على الكاتيكين الغني بخصائص مضادة للالتهابات، ويساعد في تقليل التهاب اللثة ورائحة الفم الكريهة والنزيف، تناوله يوميًا لمنع نمو بكتيريا اللثة.