الإثنين 14 أكتوبر 2024 الموافق 11 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض متلازمة المبيض التي تستدعي الفحص.. احذري تجاهلها

الإثنين 14/أكتوبر/2024 - 03:01 ص
 متلازمة المبيض
متلازمة المبيض


متلازمة المبيض، هي إحدى المشكلات الصحية والهرمونية التي تتعرض لها النساء وتأتي بأعراض متعددة، حيث يجب مراجعة الطبيب فور ظهور الأعراض للتعافي سريعا.

 متلازمة المبيض

تعاني معظم النساء من متلازمة المبيض، ومن الأفضل مراجعة الطبيب المختص إذا شعرت بعدم انتظام في دورتك الشهرية أو أعراض أخرى نذكرها في السطور التالية.

ومن جهتها، تقول منظة الصحة العالمية إن الملايين من النساء حول العالم يعانين من هذه المتلازمة، والنساء لا يكتشفون أعراضها بسهولة لا يدركن مخاطرها.

أعراض متلازمة المبيض 

وعن علامات متلازمة المبيض التي يجب مراجعة الطبيب حيالها والفحص الفوري لتجنب المضاعفات العقم أو التهاب الكبد الدهني غير الكحولي؛ فهذه الأعراض تظهر بعدم انتظام في الدورة الشهرية، أو توقف الدورة نهائيا، مع صعوبة الحمل نتيجة للإباضة غير المنتظمة.

كما أن متلازمة المبيض تسبب فرط الشعر الزائد في الوجه أو في الظهر أو في الأرداف، أي في مناطق متعددة في الجسم، مع زيادة في الوزن وتساقط الشعر ومشاكل في فروة الرأس، وظهور حب الشباب على الوجه.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية فإن متلازمة المبيض تعتبر من أكثر أنواع الاضطرابات الهرمونية شيوعا التي تعرض لها النساء وخاصة في سن الإنجاب أي يتم التأثير على نحو 8. 13% من النساء في هذه الفترة.

 متلازمة المبيض

ووفقا للإحصائيات فإن نحو 70% من الحالات تكون غير مشخصة، أي هذا دليل على أن غالبية النساء لا يدركن أعراض المرض ويصعب العلاج مبكرا.

ووفقا للمنظمة فإن متلازمة المبيض أو ما يطلق عليها متلازمة المبيض متعدد الكيسات (PCOS)، تسبب مشاكل صحية وتؤثر سلبا على الصحة البدنية والعاطفية للسيدات.

ومن المرجح أن متلازمة المبيض تكون وراثية ولكن الأعراض والتأثير ومدى خطورتها في الجسم يختلف وفق المجموعات العرقية المختلفةن حيث يحدث ارتفاع في مستويات هرمون الأندروجين وبالتالي ينتج عنه زيادة كثيفة في شعر الجسم، وظهور حب الشباب الشديد في الوجه مما يعني أن المراة تعاني من مرض ما يجب فحصه.

وأعراض متلازمة المبيض تختلف بين النساء ولكن هناك مؤشرات أساسية تأتي للجميع تؤكد الإصابة فإذا ظهرت عليك أعراض منها زيادة في الوزن أو عدم انتظام في الدورة الشهرية فمن الأفضل مراجعة الطبيب المختص للعلاج السريع والتشخيص المناسب.