الإثنين 14 أكتوبر 2024 الموافق 11 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أنواع عمليات الولادة التي يجب أن تعرفها المرأة الحامل.. وفوائدها

الإثنين 14/أكتوبر/2024 - 09:31 ص
أنواع عمليات الولادة..
أنواع عمليات الولادة.. أرشيفية


الأمومة هي واحدة من أجمل التجارب التي تمر بها المرأة، ورغم الإثارة الكبيرة التي تحيط بها، فإن المرأة تشعر بالقلق غالبًا بسبب التغيرات الجسدية والهرمونية. 

وقد تشعر أي أم حامل بالقلق عند التفكير في آلام المخاض والولادة، وتزداد الشكوك لدى النساء اللاتي يصبحن أمهات لأول مرة. 

ومع ذلك، فإن اكتساب فهم أفضل للإجراء يمكن أن يساعد في تقليل الخوف إلى حد ما، ويجعل الأم تشعر بمزيد من الاستعداد للولادة.

أنواع عمليات الولادة

عندما يتعلق الأمر بتوليد الطفل، من الأهمية بمكان أن تكوني على دراية بمجموعة متنوعة من تقنيات الولادة التي يستخدمها متخصصو رعاية الحمل. وتشمل بعض هذه التقنيات:

الولادة المهبلية

هذا هو أحد أكثر أنواع الولادة شيوعًا، حيث يولد الطفل من خلال قناة الولادة، وهي واحدة من أكثر الطرق أمانًا للولادة وتعرف أيضًا بالولادة الطبيعية. 

على الرغم من أنه لا يمكن التنبؤ بالوقت الدقيق للولادة، فإن معظم هذه الولادات تحدث بعد 38 إلى 40 أسبوعًا من الحمل.

  • الفائدة: 

إحدى فوائد هذه الولادة هي أن النساء قادرات على التعافي بسرعة ولا يحتجن إلى مسكنات للألم، ميزة أخرى للولادة المهبلية هي أنها تتيح للأمهات إرضاع أطفالهن رضاعة طبيعية مباشرة بعد الولادة، تقل احتمالية إصابة الأمهات بمشاكل طبية في حالات الحمل المستقبلية.

علاوة على ذلك، تقل احتمالية إصابة الطفل بأمراض الجهاز التنفسي ويتحسن جهاز المناعة.

الولادة القيصرية 

نوع شائع آخر من الولادة هو من خلال عملية قيصرية، إنه إجراء جراحي يولد فيه الطفل من خلال شق في رحم الأم. 

عادة ما يكون هذا العلاج مطلوبًا في حالات الحمل المتعدد، أو ضائقة الجنين، أو عدم تناسق الرأس والحوض، أو عملية LSCS السابقة.

  • الفائدة: 

تتمثل فائدة الولادة القيصرية في انخفاض خطر الإصابة بالخلل الجنسي لدى الأمهات، كما لا يُحرم الطفل من الأكسجين أثناء الولادة. 

علاوة على ذلك، يكون لدى الطفل أيضًا خطر أقل للتعرض لصدمة أثناء مروره عبر قناة الولادة. 

لا يحدث نزيف كبير بعد الولادة، كما يسمح هذا النوع من الولادة أيضًا بتلف أقل للمهبل.

الولادة بالملقط والشفط

في الحالات التي تتعب فيها الأمهات أثناء الولادة، قد يستخدم الأطباء أيضًا الملقط أو الشفط للمساعدة في توجيه الطفل عبر قناة الولادة.

  • الفائدة:

أثناء استخدام الملقط، تكون احتمالات إصابة فروة رأس الجنين منخفضة جدًا، علاوة على ذلك، تساعد كلتا الطريقتين النساء اللاتي كن في المرحلة الثانية من المخاض لعدة ساعات ويواجهن صعوبة في التقدم أكثر.

في حالة ظهور أي علامات على ضائقة الجنين لدى الطفل، بما في ذلك معدل ضربات قلب غير طبيعي أثناء الولادة، يمكن أن تصبح هذه الطرق منقذة للحياة.

الولادة بالماء

طريقة الولادة الطبيعية هي ولادة الماء. من أجل جعل المخاض والولادة أكثر راحة وطبيعية، تقضي الأم فترة المخاض النشطة في حوض الولادة أو الحمام الدافئ. 

يساعد الماء الدافئ على استرخاء الأم، مما يسرع عملية الولادة ويقلل من الانزعاج بشكل فعال دون الحاجة إلى التخدير، كما أن التحول الأبطأ من السائل الأمنيوسي في رحم الأم إلى الماء يجعل نقل الطفل أسهل.

  • الفائدة: 

في هذا النوع من الولادة، لا تشعر المرأة بألم كبير وتكون قادرة على الاسترخاء أثناء الولادة، يساعد الماء الدافئ على زيادة تدفق الأوكسيتوسين ويجعل الانقباضات أكثر فعالية، تتمكن الأم من التحرك وفقًا لراحتها أثناء الولادة وتغيير الوضعيات.