الإثنين 14 أكتوبر 2024 الموافق 11 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي حقنة الستيرويد فوق الجافية؟

الإثنين 14/أكتوبر/2024 - 03:00 م
ما هي حقنة الستيرويد
ما هي حقنة الستيرويد فوق الجافية؟


ما هي حقنة الستيرويد فوق الجافية؟.. هل سمعت من قبل عن حقنة الستيرويد فوق الجافية؟، وهل تعلم كيف تؤخذ وما هي أهميتها؟، فهيا نتعرف فيما يلي على ما هي حقنة الستيرويد فوق الجافية؟.

ما هي حقنة الستيرويد فوق الجافية؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هي حقنة الستيرويد فوق الجافية؟، يوضح الدكتور أشرف وزير، استشاري التخدير وإدارة الألم، أن حقنة الستيرويد فوق الجافية العنقية أو التي تعرف أيضًا باسم "إبرة الظهر" تستهدف لاج الألم الذي ينجم عن الحالات المسبب لحدوث التهابًا في واحد أو أكثر من جذور الأعصاب العنقية، وخاصة عندما يتم الضغط على الرقبة أو أيضًا لفي حال المعاناة من التهاب جذر عصبي بالرقبة، مشيرًا إلى أن  من الحبل الشوكي يتفرع ويخرج من العمود الفقري، ما يجعل الألم الجذري ينتقل إلى أسفل الذراع وإلى اليد. 

يذكر استشاري التخدير وإدارة الألم، أن التهاب جذر العصب العنقي الذي يؤدي إلى عيوب عصبية، مثل: الشعور بالتنميل أو الضعف، يعرف بـ"اعتلال الجذور العنقية".

طبيب يحقن السيترويد فوق الجافة لأحد المرضى

كيف يتم حقن الستيرويد؟

وبخصوص إجابة سؤال كيف يتم حقن الستيرويد؟، يذكر استشاري التخدير وإدارة الألم، أن حقنة الستيرويد فوق الجافية يتم إعطاؤها للمريض بالمنطقة القطنية وهي منطقة أسفل الظهر والمنطقة الصدرية أى بمنتصف الظهر وكذلك بالمناطق العنقية من أجل تقليل الألم بالعنق أو بالذراعين أو كذلك باليدين أو الساقين أو الصدر أو أسفل الظهر. 

ويشار إلى أنه هناك بعض الأدوية والتي يمكن استخدامها مثل الستيرود المضاد للالتهاب سواء مع أو بدون المخدر الموضعي لعلاج هذا النوع من الآلام.

هل حقن الستيرويد في العمود الفقري آمنة؟

وبشأن إجابة سؤال هل حقن الستيرويد في العمود الفقري آمنة؟، يؤكد غالبية الأطباء المتخصصين أن حقن الستيرويد فوق الجافية القطنية عادة ما تكون آمنة، منوهين إلى احتمالية التعرض لبعض المخاطر مع حدوث بعض الأعراض الجانبية النادرة ومن أبرزها:

  • انخفاض مستوى ضغط الدم، الذي يجعل الشخص يشعر بالدوار.
  • بجانب احتمالية الشعور بصداع شديد نتيجة تسرب السائل النخاعي.