الإثنين 14 أكتوبر 2024 الموافق 11 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو مرض شاركو ماري توث؟.. اعتلال عصبي وراثي يتلف الذارعين والقدمين

الإثنين 14/أكتوبر/2024 - 03:30 م
ما هو مرض شاركو ماري
ما هو مرض شاركو ماري توث؟


ما هو مرض شاركو ماري توث؟.. هناك العديد من الأمراض الغريبة التي لم نسمع عنها من قبل، ومنها مرض شاركو ماري توث والذي يعرف ايضًا بمرض قدم شاركوت أو مرض شاركوت، فهيا نتعرف فيما يلي على ما هو مرض شاركو ماري توث؟.

  

ما هو مرض شاركو ماري توث؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هو مرض شاركو ماري توث؟، فحسبما ورد بموقع "موقع مايو كلينيك" الطبي يعد مرض شاركو ماري توث أو مرض شاركوت والذي يُطلق عليه كذلك الاعتلال العصبي الوراثي في الأعصاب الحركية والحسية، عبارة عن مجموعة من الاضطرابات الوراثية والتي ينتج عنها حدوث تلفًا بالأعصاب، وفي أغلب الحالات يصيب هذا التلف الذراعين والساقين أو ما يعرف بالأعصاب المحيطية. 

ويشار إلى أن مرض شاركوت- ماري - توث عادة ما ينجم عنه صغر وضعف العضلات، كما قد يتعرض المصابون به لفقدان الإحساس وتقلصات العضلات وصعوبة المشي. 

وكذلك يتسبب هذا المرض في حدةث تشوهات بالقدم طكأصابع القدم المطرقية مع ارتفاع قوس القدم، وعادة ما تبدأ أعراضه بالقدمين والساقين، ولكن ربما يمتد تأثيرها إلى اليدين والذراعين. 

جدير بالذكر أن أعراض ذلك المرض في العادةً تظهر خلال فترة المراهقة أو أيضًا خلال مرحلة البلوغ المبكر، ولكنها قد تظهر كذلك في منتصف العمر لدى البعض.

شخص مصاب بمرض شاركو ـ ماري ـ توث

هل مرض شاركوت خطير؟

وبخصوص غجابة سرال هل مرض شاركوت خطير؟، ينبه غالبية أطباء وجراحي العظام أن هناك مضاعفات مختلفة لمرض شاركو ماري توث، والتي عهادة ما تتباين في شدتها من مريض لآخر، على النحو التالي:

  • تعد تشوهات القدمين وصعوبة المشي من أخطر المشكلات الناجمة عن الإصابة بهذا المرض.
  • فضلًا عن احتمالية ضعُف العضلات مع تعرض بعض مناطق الجسم المصابة بضعف الإحساس للإصابات.
  • وأحيانًا قد لا تتلقى عضلات القدمين إشارات المخ، ما يتسبب في تعثروسقوط الشخص.
  • بجانب احتمالية عدم استقبال دماغ المريض رسائل بوجود ألم من القدم؛ فعند وضع لاصقًا مطاطيًا حول الإصبع، ربما يصاب بعدوى دون الشعور بذلك.
  • وأخيرًا، قد تواجه المريض كذلك صعوبة بالتنفس أو أيضًا البلع أو كذلك التحدث، وذلك في حال تضرر العضلات المتحكمة في هذه الوظائف بمرض شاركو ماري توث.