الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 الموافق 12 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب مرض شاركوت ماري توث.. مرض وراثي جيني

الثلاثاء 15/أكتوبر/2024 - 10:30 ص
أسباب مرض شاركوت
أسباب مرض شاركوت ماري توث


أسباب مرض شاركوت ماري توث.. يرغب بعض الأشخاص في معرفة أسباب مرض شاركوت ماري توث، والذي يسمى أيضًا بمرض قدم شاركوت، لا سيما الذين يعانون من الإصابة بهذا المرض أو ذويهم، ولا يعرفون ما سبب حدوث ذلك؛ إذ إن مرض قدم شاركوت يعد من الحالات الطبية الخطيرة للغاية، والتي قد تسبب التشوه الشديد والعجز، وأحيانًا ينتج عنه بتر الساق المصابة، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على أسباب مرض شاركوت ماري توث.

أسباب مرض شاركوت ماري توث

وعن أسباب مرض شاركوت ماري توث، يقول الدكتور علي أبو لباد، استشاري جراحة العظام والمفاصل والقدم والكاحل: "يعد مرض شاركو ماري توث أو مرض شاركوت عبارة عن مرض وراثي جيني، ينجم عن وجود طفرات بالجينات تؤثر في أعصاب القدميَن، أو الساقين أواليدين والذراعين"، موضحًا أنه أحيانًا تُتلف تلك الطفرات الأعصاب، كما أن تلكَ الطفرات قد تضر بالطبقة الواقية التي تحيط بالعصب أو ما يعرف بالغمد المياليني، ويتسبب كلاهما في ضعف الرسائل المنقولة بين الأطراف والدماغ.

شخص مصاب بمرض شاركو ماري توث

عوامل خطر الإصابة بمرض شاركو ماري توث

وبشأن عوامل خطر الإصابة بمرض شاركو ماري توث، ينوه الدكتور علي أبو لباد بأن مرض شاركو ماري توث يعتبر مرضًا وراثيًا؛ لذا يكون الشخص معرضً أكثر للإصابة بهذا المرض في حال كان أحد أفراد أسرته المقربين مصابًا به، لافتًا الانتباه إلى أن أسباب الاعتلالات العصبية الأخرى، ومنها داء السكري، قد تتسبب في ظهور أعراض تشبه أعراض مرض شاركو ماريتوث، كما أن هذه الحالات المرضية الأخرى قد ينجم عنها تفاقم أعراض مرض شاركوت.  

ويضيف الاستشاري أن تناول بعض الأدوية ومنها أدوية العلاج الكيميائي، مثل: فينكريستين وباكليتاكسيل وغير ذلك، قد تتسبب أيضا في تطور أعراض المرض، لذا يجب على المريض أن يبلغ الطبيب المعالج لحالته بجميع الأدوية التي يتناولها.

شكل قدم شاركوت

وحول شكل قدم شاركوت، يوضح استشاري جراحة العظام والمفاصل والقدم والكاحل، أن ضعف العظام الناتج عن الإصابة بمرض قدم شاركوت يتسبب في حدوث الكسور بعظام القدم، ومع المشي يتغير الشكل، ثم تتضرر المفاصل مع الوقت ويصبح شكلها غير طبيعي، مقوسًا لأسفل في معظم الحالات.