الإثنين 14 أكتوبر 2024 الموافق 11 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الصحة تحذر من الشيشة: تسبب السل.. واقلعوا عن هذه العادة فورًا

الإثنين 14/أكتوبر/2024 - 04:30 م
الشيشة تتسبب في انتشار
الشيشة تتسبب في انتشار عدوى السل


حذرت وزارة الصحة والسكان، اليوم الإثنين، من تدخين الشيشة، موضحة أنه يتسبب في انتشار عدوى السل، وهو أحد الأمراض الخطيرة والشديدة العدوي.

الشيشة تتسبب في انتشار عدوى السل

وعن الشيشة تتسبب في انتشار عدوى السل، نصحت وزارة الصحة والسكان عبر منشور توعوي تم نشره على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك من يدخنون الشيشة بضرورة الإقلاع عن ذلك بشكل فوري؛ من أجل حماية صحتهم وصحة الآخرين، مشيرة إلى مرض السل يعد أحد الأمراض المعدية وينتج عن ميكروب الدرن الذي عادة ما يهاجم الرئتين بشكل رئيسي.

وأشارت وزارة الصحة والسكان إلى أن الخط الساخن 16328 للإقلاع عن التدخين مسئول عن تقديم كافة النصائح والاستفسارات لمن يرغب في الإقلاع عن التدخين مع تقديم الدعم والمساعدة الكاملة للمدخن.

ما هي أضرار الشيشة على الجسم؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هي أضرار الشيشة على الجسم؟، يؤكد معظم الأطباء المتخصصين أن هناك عدة أضرار ومشكلات صحية تسببها الشيشة للجسم، ومن أبرزها ما يلي:

  • ارتفاع نسب الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي.
  • مع المعاناة من ضعف بالرئة، ما يسفر عن نقص نسبة الأكسجين بالجسم.
  • فضلا عن زيادة نسبة الإصابة بسرطان الرئة وأيضًا سرطان الحلق والفم بين مدخني الشيشة مقارنة بغيرهم من مدخني السجائر.
  • بالإضافة إلى زيادة نسبة الإصابة بعدة أمراض معدية، ومنها: الهربس وأيضًا داء التقبيل.
شخص يدخن الشيشة دون الوعي بمخاطرها الشديدة

تأثير التدخين على الرئتين

وعن تأثير التدخين على الرئتين، ينوه غالبية الأطباء المتخصصين إلى أن الجهاز التنفسي يتعرض بشكل مباشر إلى النيكوتين وأكثر من 7000 مادة كيميائية سامة، في حال تدخين الشخص، ومن بينها أول أكسيد الكربون والقطران.

كما أنه بمرور الوقت، تتراكم تك المواد بالرئتين، وتسبب حدوث التهابات مع تدمير الشعيرات الهوائية الصغيرة التي تساعد في عملية نقل الأكسجين إلى الدم، وبالتالي تزيد خطورة التعرض للإصابة بالأمراض المزمنة ومنها: مرض الانسداد الرئوي المزمن وأيضًا سرطان الرئة، كما يكون  التنفس أكثر صعوبة؛ نتيجة نقص مرونة الأنسجة الرئوية