الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق 19 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: العوامل الوراثية هي السبب الرئيسي لمرض النقرس

الأربعاء 16/أكتوبر/2024 - 09:00 م
النقرس.. أرشيفية
النقرس.. أرشيفية


توصلت دراسة دولية كبرى إلى أن النقرس مرض مزمن حيث تكون العوامل الوراثية السبب الرئيسي فيه، وليس خيارات نمط الحياة التي يتبعها المصاب.

الدراسة أجراها باحثون من جامعة أوتاجو، ونشرت في مجلة Nature Genetics، تحليلًا للمعلومات الوراثية لـ 2.6 مليون شخص.

حلل الباحثون مجموعات بيانات الحمض النووي المدمجة من جميع أنحاء العالم، وكان حوالي ثلاثة أرباع البيانات من عملاء شركة 23andMe، Inc.، وهي شركة تقدم خدمات مباشرة للمستهلك في مجال علم الوراثة والصحة الوقائية، والذين وافقوا على المشاركة في البحث.

وجد الباحثون أن العوامل الوراثية تشكل جزءًا مهمًا من سبب إصابة بعض الأشخاص بالنقرس وعدم إصابة معظم الآخرين به.

يأمل المؤلف الرئيسي البروفيسور توني ميرمان، من قسم علم الأحياء الدقيقة والمناعة في جامعة أوتاجو، أن تؤدي النتائج إلى إزالة بعض الوصمة المحيطة بالنقرس.

النقرس مرض مزمن له أساس وراثي وليس خطأ المصاب به - يجب دحض الأسطورة القائلة بأن النقرس ناتج عن نمط الحياة أو النظام الغذائي.

تسبب هذه الأسطورة المنتشرة العار لدى الأشخاص المصابين بالنقرس، مما يجعل بعض الأشخاص أكثر عرضة للمعاناة في صمت وعدم الذهاب إلى الطبيب للحصول على عقار وقائي يخفض حمض اليوريك في الدم ويمنع آلامهم.

يحتاج الناس إلى فهم أنه في حين أن عوامل غذائية معينة، مثل تناول اللحوم الحمراء، يمكن أن تؤدي إلى نوبات النقرس، فإن السبب الأساسي هو مستويات حمض اليوريك العالية، والبلورات في المفاصل، والجهاز المناعي المستعد "لمهاجمة" البلورات - تلعب الجينات دورًا مهمًا في كل هذه العمليات.

حدد البحث عددًا كبيرًا من الجينات المناعية والمسارات المناعية التي توفر أهدافًا وأساليب جديدة لمنع نوبات النقرس.

يأمل البروفيسور ميرمان أن تؤدي هذه النتائج إلى تحسين العلاج لمرضى النقرس.

قد يكون أحد هذه الخيارات إعادة استخدام دواء يستخدم لعلاج مجموعة من الأمراض الأخرى المرتبطة بالمناعة، بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي - يستهدف توسيليزوماب مستقبلًا لإشارة مناعية، إنترلوكين-6، والذي حدده البحث على أنه جين جديد للنقرس.

معلومات عن النقرس

النقرس هو الشكل الأكثر شيوعًا لالتهاب المفاصل عند الرجال؛ فهو يصيب الرجال أكثر من النساء بنحو 3-4 مرات.

تحدث نوبات النقرس بسبب التهاب شديد في المفاصل ينشأ عن رد فعل على بلورات حمض اليوريك. تتشكل هذه البلورات في المفاصل عندما تكون مستويات حمض اليوريك في الجسم مرتفعة.

يلعب النظام الغذائي دورًا صغيرًا جدًا في مستويات حمض اليوريك المرتفعة ولكن من المعروف جيدًا أنه محفز للنقرس عند الأشخاص الذين يعانون من بلورات حمض اليوريك في مفاصلهم.

يمكن علاج النقرس بشكل فعال بالأدوية (مثل ألوبيورينول) التي تخفض حمض اليوريك في الدم وتمنع تكوين بلورات حمض اليوريك في المفاصل (أو تذيبها إذا كانت موجودة بالفعل).
النقرس مرض مزمن، لذا فإن العلاج مدى الحياة.