الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أورام الرحم الليفية│ أعراض تستدعي الفحص.. واحذري هذه الأطعمة

الأربعاء 16/أكتوبر/2024 - 04:30 م
أورام الرحم الليفية
أورام الرحم الليفية


تظهر الأورام الليفية في الرحم بالعديد من الأعراض؛ حيث تتعرض النساء لنزيف الدم فترة الدورة الشهرية، والإصابة بألم في منظقة الحوض، مع كثرة التبول وزيادة حجم المعدة وألم أسفل الظهر خلال الجماع.

الأورام الليفية في الرحم

والأورام الليفية في الرحم، تظهر في السنوات التي يكون فيها الحمل والولادة، فهي أورام حميدة وغير سرطانية؛ حيث يطلق عليها الأورام العضلية الملساء، كما يجب مراجعة الطبيب عند الشعور بصعوبة في تفريغ المثانة وألم الحوص الذي لا ينتهي.

والأوام الليفية في الرحم، تتطلب الحفاظ على وزن صحي وممارسة التماين الرياضية وتناول أطعمة مناسبة للصحة، كما أشارت الدراسات إلى أن تناول حبوب منع الحمل والتي تحتوي على البروجستين قد تقلل من خطر الإصابة.

أطعمة يجب تجنبها للوقاية من أورام الرحم الليفية

ومن جهته، حذر الدكتور عبدالله موسي، استشاري النساء والتوليد، من تناول مجموعة من الأطعمة للوقاية من أورام الرحم، مطالبا بالامتناع عنها لأنها تسبب زيادة في الوزن ومخاطر أخرى.

وأكد استشاري النساء على تجنب اللحوم المصنعة، فهي كاملة الدسم وتحتوي على سعرات حرارية عالية، فإذا كنت مصابة بأورام الرحم الليفية فيجب تجنب اللحوم المصنعة أو الدهون المتحولة، وهذه الأطعمة تسبب زيادة الالتهاب.

وحذر من تناول السكريات، وهذا لتجنب زيادة الوزن، وتجنب التأثير السلبي على الجهاز المناعي، حيث أن زيادة الوزن يسبب عدم التوازن الهرموني، وبالتالي يحدث تشجيع لنمو الأورام الليفية في الرحم.

ومن جهته، أضاف أن السيطرة على مستويات الهرمونات لا تقتصر على توقف تناول السكريات فحسب، ولكنه يمكن أيضا التوقف عن تناول الكربوهيدرات المكررة، مثل الدقيق الأبيض المتسبب في ارتفاع مستويات الأنسولين والهرمونات، كما يجب الحذر من تناول الحبوب المصنعة لتجنب الارتفاع الشديد في الأنسولين.

أورام الرحم الليفية

أورام الرحم الليفية.. متى يجب مراجعة الطبيب؟

ويجب مراجعة الطبيب عند التعرض للاعراض التالية نتيجة الإصابة بأورام الرحم الليفية وهي كما يلي:-

  • ألم شديد في الحوض لا يزول
  • عند تكرار نزول دم الحيض بكثافة
  • التعرض لنزيف بين الدورات الشهرية
  • صعوبة إفراغ المثانة
  • الشعور المستمر بالتعب نتيجة الإصابة بفقر الدم