الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف تحافظ على صحة أمعائك؟.. نصائح مهمة لتجنب مشكلات الجهاز الهضمي

الجمعة 18/أكتوبر/2024 - 04:00 ص
نصائح لتجنب مشاكل
نصائح لتجنب مشاكل الجهاز الهضمي.. أرشيفية


مع اقتراب فصل الشتاء، نتناول الوجبات الخفيفة بشراهة، وتتطلب أطباق الشتاء كل شيء دافئ ومقلي ومليء بالسعرات الحرارية، وبينما نستمتع بهذه الأطعمة الشهية، غالبًا ما نتخلى عن التمارين الرياضية ونقلل من مدة التدريب، لا يضيف هذا المزيد من الكيلوجرامات فحسب، بل يميل أيضًا إلى المساس بصحة أمعائك، والشعور بمشاكل في الجهاز الهضمي.

نصائح هامة لتجنب مشاكل الجهاز الهضمي

هذه بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في الحفاظ على مشاكل الجهاز 

 تحت السيطرة في الشتاء:

  • ترطيب نفسك

في الشتاء، ينخفض ​​استهلاكنا للسوائل مقارنة بالصيف. ومع ذلك، من المهم جدًا ترطيب نفسك جيدًا، كما يضعف الجفاف جهاز المناعة لديك. 

اشرب الكثير من الماء، على الأقل 8 أكواب يوميًا، بما في ذلك الحساء المصنوع منزليًا والمشروبات الحليبية مثل الشوكولاتة الساخنة. 

تجنب تناول الكثير من أكواب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي، حيث يمكن أن يعتمد جسمك عليها على المدى الطويل.

  • عزز مناعتك

اشرب شاي الأعشاب المصنوع من الريحان والقرفة والفلفل الأسود والزنجبيل الجاف والزبيب، مرة أو مرتين في اليوم، يمكنك عصير الليمون الطازج إلى هذا المغلي حسب ذوقك.

لا تنس "الحليب الذهبي" (نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع 150 مل من الحليب)  يحتوي هذا المشروب على العديد من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات ومضادات السرطان.

  • تناول البروبيوتيك

البروبيوتيك هي بكتيريا حية/خميرة، وعند تناولها في الطعام أو المكملات الغذائية، يكون لها العديد من التأثيرات المفيدة على الجسم، وأبرزها تحسين صحة الجهاز الهضمي. 

يجب على المرء زيادة استهلاك الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك الطبيعية مثل اللبن الرائب والزبادي والأطعمة المخمرة مثل الإيدلي أو المكملات الغذائية مثل ياكولت. 

اللبن الرائب أو الزبادي مناسب حتى للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.

  • زيادة الألياف في نظامك الغذائي
  1. تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات النيئة (المغسولة جيدًا)، والسلطات، وحبوب النخالة، والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، والفواكه الطازجة مثل الجوافة والتفاح.
  2. أضف الخضروات مثل السبانخ/الخس وعصير الليمون إلى السلطات.
  3. أضف أيضًا التوت إلى وجباتك.
  • تجنب الإفراط في تناول الوجبات السريعة والأطعمة الحارة

جنب أو قلل من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، على الرغم من أن القليل من التوابل مثل الكركم والكمون والزنجبيل جيد ويجب استخدامه في الطهي، ويجب أيضًا تجنب الإفراط في تناول الفلفل الحار والفلفل الحار والكاري.