الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو النظام الغذائي الخالي من الليكتين؟.. تعرف على آلية عمله

الجمعة 18/أكتوبر/2024 - 07:30 م
ما هو النظام الغذائي
ما هو النظام الغذائي الخالي من الليكتين؟


ما هو النظام الغذائي الخالي من الليكتين؟.. يكتسب النظام الغذائي الخالي من عنصر الليكتين اهتمامًا باعتباره حلًا للأشخاص الذين يعانون من حالات صحية معينة، ويركز هذا النظام الغذائي على تجنب الأطعمة التي تحتوي على الليكتين، والليكتين هي بروتينات نباتية قد تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي والالتهابات لبعض الأشخاص، فهيا نتعرف فيما يلي على ما هو النظام الغذائي الخالي من الليكتين؟.

ما هو النظام الغذائي الخالي من الليكتين؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال  ما هو النظام الغذائي الخالي من الليكتين؟، فوفقًا لما رود بموقع "هيلث نيوز" فإن الليكتين نوع من البروتينات الموجودة في العديد من النباتات وفي الطبيعة، وتعمل كآلية دفاع للنباتات ضد الآفات، فعندما تأكل حشرة أو آفة جزءًا من نبات يحتوي على اللكتين، فقد تعطل اللكتينات عملية هضمها، ما يجعل الصعب عليها الحصول على العناصر الغذائية من النبات، وهو ما يثبط في النهاية عزيمة الآفة عن أكل النبات، ويساعد هذا الإجراء الوقائي النبات على البقاء على قيد الحياة لفترة أطول.

ويتم تصنيف الليكتين على أنه مضاد للتغذية وهو مركبات في الأطعمة تتداخل مع الهضم أو الصحة عند تناولها بكميات كبيرة، خاصة إذا كان الطعام نيئًا أو غير مطبوخا بشكل صحيح، ويعتقد خبراء تغذية أنه عند تحضير الأطعمة بشكل صحيح، من غير المرجح أن تسبب الليكتينات أي ضرر لمعظم الناس.

أهم مصادر الليكتين 

وعن أهم مصادر الليكتين، فإنها توجد بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة، ومن بين الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الليكتين هى البقوليات وتعد إحدى الطرق السهلة للحد من التعرض لليكتين في النظام الغذائي من خلال التحضير والطهي المناسبين، لأن نقع الفاصوليا والبقوليات ثم غليها أو طهيها تحت الضغط يقلل مستويات الليكتين في معظم هذه الأطعمة.

بقوليات تحتوى على الليكتين

أطعمة منخفضة الليكتين

وبشأن أطعمة منخفضة الليكتين، فعادةً يركز الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا خاليًا من الليكتين على الأطعمة منخفضة المستوى من الليكتين ومنها:

  • الخضروات الورقية مثل السبانخ والكرنب والجرجير والخضروات غير النشوية مثل البروكلي والقرنبيط وبراعم بروكسل.
  • وأيضًا  لحوم الحيوانات التي تتغذى على العشب، والبيض والدواجن التي يتم تربيتها في الهواء الطلق، والأسماك البرية.
  • بجانب الفواكه وخاصة الحمضيات، وجميع أنواع التوت، والأفوكادو.
  • فضلًا عن زيت جوز الهند، زيت الزيتون، زيت الأفوكادو، الزيتون.
  • بالإضافة إلى منتجات الألبان من الحيوانات التي تتغذى على العشب؛ إذ أن منتجات الألبان من الحيوانات التي تتغذى على الحبوب هي التي تحتوي على نسبة عالية من الليكتين، لذا من المهم الاعتماد على منتجات الألبان من الحيوانات التي تتغذى على العشب.

كيف نعطل عمل الليكتين؟

وعن إجابة سؤال كيف نعطل عمل الليكتين؟، يؤكد غالبية المتخصصين أن الليكتين قابل للذوبان في الماء ويوجد عادة على الأسطح الخارجية للأطعمة؛ لذا فإن غليها أو طهيها تحت الضغط عند درجات حرارة 100 درجة مئوية لمدة 5 دقائق قد يساعد في تعطيل ما يصل إلى 90٪ من هذه الليكتينات.