الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج نزيف الأذن.. طرق متعددة تعرف عليها

الجمعة 18/أكتوبر/2024 - 11:30 ص
علاج نزيف الأذن
علاج نزيف الأذن


يرغب الكثيرون في معرفة طرق علاج نزيف الأذن، وهي طبية طارئة يتعرض لها البعض وتستوجب الاهتمام بالعلاج وعدم الإهمال؛ إذ يحتمل أن يكون ذلك النزيف ناجمًا عن مشكلة صحية خطيرة؛ لذا سنتعرف فيما يلي  على  علاج نزيف الأذن.

علاج نزيف الأذن

وعن علاج نزيف الأذن، فحسبما ورد بموقع "ويب طب" ينصح غالبية الأطباء المتخصصين عند التعرض لحدوث نزيف الأذنة بضرورة زيارة الطبيب المختص على الفور أيا كان سبب هذا النزيف؛ من أجل تشخيص الحالة بشكل جيد وتحديد العلاج المناسب تبعًا لسبب النزيف. 

ويشار إلى أنه في غالبية الحالات يتشتمل علاج نزيف الأذن على ضرروة تناول بعض الأدوية مع اتباع عدة إرشادات ونصائح طبية هامة على النحو التالي:

  • تناول مضادات حيوية لعلاج التهابات الأذن.
  • مع أهمية حماية الأذن وعدم تعريضها للماء.
  • فضلًا عن إمكانية تناول مسكنات ومضادات الالتهاب.
  • بالإضافة إلى ضرورة تدفئة الأذن.
  • فيما تستلزم بعض الحالات الخضوع للإشراف الطبي بالمستشفى من أجل علاج أي ارتجاج المخ أو أيضًا أى إصابات في الرأس.

جدير بالذكر أن النزيف من الجزء الخارجي للأذن قد لا يكون سببه أكثر من جرح خارجي بسيط، إلا أن النزيف من داخل الأذن قد يكون السبب فيه أمور أكثر خطورة.

كيف أوقف النزيف من الأذن؟

وبخصوص إجابة سؤال كيف أوقف النزيف من الأذن؟، ينصح غالبية أخصائي الأنف والأذن والجنجرة  عند التعرض لحدوث نزيف من الاذن بالضغط المباشر على الجرح، من خلال استخدم قطعة من الشاش أو قطعة قماش نظيفة، ونستمر في الضغط حتى يتوقف النزيف، وبعدها يجب زيارة الطبيب المختص لمعرفة السبب وراء ذلك النزيف وعلاجه.

ما هو السبب الذي قد يؤدي إلى نزيف أذنيك؟

وحول إجابة سؤال ما هو السبب الذي قد يؤدي إلى نزيف أذنيك؟، ينوه معظم الأطباء المتخصصين إلى أن يحدث نزيف الأذن قد ينجم عن التعرض للإصابة بعدوى أوالصدمات أو التهاب الأذن، وكلك فقد يرجع للإصابة بسرطان الأذن في حالات نادرة للغاية، منوهين بأن نزيف الأذن عادة ما يكون أكثر خطورة في حال تعرض الشخص مؤخرًا لإصابة في الرأس.