السبت 19 أكتوبر 2024 الموافق 16 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح ضرورية عند استحمام الطفل في الشتاء.. تهم كل أم

السبت 19/أكتوبر/2024 - 03:00 ص
استحمام الطفل
استحمام الطفل


في فصل الشتاء تمتنع الأم عن استحمام الأطفال، تخوفًا من تعرض الطفل للبرودة والأمراض، وهذا يعتبر من أكثر المفاهيم الخاطئة عند الأمهات، فمع اقتراب موسم الشتاء فمن الأفضل أن تجعل الأم طفلها يتعرض للمياه فالاستحمام الصحيح لا يسبب الإصابة بنزلات البرد.

وفي السطور التالية نستعرض لكم خطوات يجب على الأم اتباعها لاستحمام الطفل بنجاح في موسم الشتاء دون الإصابة بالأمراض؛ حسب قول طبيب الأطفال وحديثي الولادة؛ الدكتور عبد الحيكم مصباح.

نصائح ضرورية عند استحمام الطفل في الشتاء

وأكد طبيب الأطفال أن استحمام الطفل في الشتاء لا يعرضه لنزلات البرد، طالما أنه يت بالطريقة الصحيحة، كما أن نظافة الطفل تحميه من الأمراض.

ونصح طبيب الأطفال بأن يتم استحمام الطفل مرتين في الأسبوع في موسم الشتاء، كما أن مدة الاستحمام تكون مختصرة قدر الإمكان لكي يتم استحمام الطفل بأمان دون التعرض للمخاطر.

وأوضح طبيب الأطفال أنه يجب أن تتأكد الأم من درجة حرارة الماء إذا كانت مناسبة أم لا قبل نزع ملابس الصغير، ومن الجيد أن يكون الماء دافئا وليس شديد الحرارة.

وأشار طبيب الأطفال إلى أنه يجب قبل نزع ملابس الطفل التأكد من غلق منافذ الهواء أثناء الاستحمام، وفي الطفل حديثي الولادة يجب البدء بغسل جسم الطفل أولًا مع لف الطفل بالمنشفة جيدا، وبعد ذلك يمكن غسل رأس الرضيع.

استحمام الطفل 

وفي نفس السياق، أضاف طبيب الأطفال أنه يجب تحضير مستلزمات الاستحمام من الشامبو والصابون والحفاضة والملابس بجوار الأم، لكي لا تستغرق وقتا كبيرا في البحث عنهم فيصاب الطفل بالبرودة.

وبعد الاستحمام، يقول طبيب الأطفال إنه يجب على الأم تجفيف صغيرها جيدا، ومن الأفضل استحمام الطفل ليلا قبل النوم مباشرة لضمان عدم تعرضه للهواء.

ونصح بضرورة الانتباه جيدا لملابس الطفل، ويجب أن تتناسب مع الأجواء، مع التأكد من أن ملابس الطفل ليست مبللة من تسريب الحفاضة أو الرضاعة وخلافه.

ويجب استخدام الكريمات المرطبة للطفل في موسم الشتاء، لكي لا تتعرض بشرته للجفاف، وذلك تحت إشراف الطبيب المعالج، مع الحرص على تعقيم ملابس الطفل جيدا.