السبت 19 أكتوبر 2024 الموافق 16 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سبب اصفرار اللسان.. عوامل متعددة انتبه إليها

السبت 19/أكتوبر/2024 - 07:06 م
سبب اصفرار اللسان
سبب اصفرار اللسان


سبب اصفرار اللسان.. قد يلاحظ البعض أحيانا تحول لون اللسان إلى اللون الأصفر وهو ما قد يثير القلق لدى البعض، ولكن في العادةً يعد اصفرار اللسان حالة غير ضارة ولا تدعو للقلق، ولكن ينجم عنها فقط ظهور طلاءً ذي لون أصفر وسميك على اللسان، ويزول تلقائيًا خلال عدة أيام أو أسابيع عن طريق الرعاية المنزلية، والاهتمام بالنظافة الجيدة للفم.

وفي بعض الحالات النادرة للغاية يشير اللسان الأصفر لوجود حالة صحية أكثر خطورة، تستوجب العناية الطبية تبعًا لسبب حدوث ذلك؛ لذا سنتعرف فيما يلي على سبب اصفرار اللسان.

سبب اصفرار اللسان

وعن سبب اصفرار اللسان، فحسبما ورد بموقع "ويب طب" في أغلب الحالات يحدث اصفرار اللسان نتيجدة لعدة أسباب على النحو التالي:

  • بسبب تراكم خلايا الجلد الميتة غير المؤذية على حليمات اللسان، ما يتسبب في تضخم الحليمات، فتنتج البكتيريا التي توجد بالفم أصباغًا ملونة.
  • فضلًا عن أن الحليمات الطويلة أكثر مما هو معتاد قد تحجز الخلايا التي تم التخلص منها، وهي خلايا تحمل التبغ، أو أيضًا بقايا الطعام، أو كذلك المواد الأخرى.
  • بالإضافة إلى أن اصفراراللسان قد يرجع للتنفس من الفم، أو نتيجة جفاف الفم

ومن أبرز الأسباب الأخرى لاصفرار اللسان ما يلي:

عدم الاهتمام بنظافة الفم

يفيد تنظيف الأسنان واللسان في التقليل من البكتيريا التي توجد على سطح اللسان، وهو ما يقلل من خطورة تحول اللسان إلى اللون الأصفر.

التدخين 

فضلا عن أن منتجات التبغ تتضمن مركبات وسموم قد تغير من لون خلايا الجلد أو ربما تتسبب في تهيجها، وكذلك فقد ينتج عن التدخين تضخم الخلايا، ما يزيد من فرص احتجاز الجسيمات والبكتيريا.

شخص يعني من اصفرار اللسان

 لسان أسود مشعر 

يعاني بعض الأشخاص من  اللسان الأسود المشعر وهو حالة غير الضارة وتنجم عن نمو الحليمات التي تبطن طرف وجوانب اللسان، إذ تتجمع البكتيريا والأوساخ عليها فتحولها إلى ألوان عديدة.

وتعرف هذه احالة  بـ" لسان أسود"، ولكن اللسان قد يتحول إلى اللون الأصفر، أو ألوان أخرى قبل تحوله إلى اللون الأسود.

 اللسان الجغرافي

يعد  اللسان الجغرافي عبارة عن حالة غير سرطانية ينتح عنها ظهور بقع حمراء أو بيضاء بأعلى وجانبي اللسان، وفي أغلب الحالات محاطة بحد أصفر، وليس هناك أى سبب معروف لهذه الحالة، ولكنها عادة ما تؤثر على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 4ـ 5  سنوات.

وتحدث البقع لأن خلايا الجلد مفقودة، وفي بعض الأحيان تكون مؤلمة. 

 اليرقان 

وفي بعض الحالات النادرة ينذر اصفرار اللسان يوجود حالة طبية ربما تكون خطيرة؛ بسبب تراكم البيليروبين، والذي يكون عبارة عن مادة كيميائية تنتج عن تحلل خلايا الدم الحمراء بشكل غير طبيعي بالأنسجة، ما يسفر عن تحول أجزاء معينة من الجسم إلى اللون الأصفر، كبياض العين.