الأحد 20 أكتوبر 2024 الموافق 17 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

منظمة الصحة العالمية: مخزون لقاح الكوليرا في العالم أصبح فارغا

السبت 19/أكتوبر/2024 - 11:34 م
مخزون لقاح الكوليرا
مخزون لقاح الكوليرا أصبح فارغًا.. أرشيفية


قالت منظمة الصحة العالمية يوم الجمعة إن مخزون العالم من لقاحات الكوليرا الفموية نفدت، مما يعرض العمل لوقف انتشار المرض للخطر.

وكشفت وكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة في تقريرها الشهري عن الوضع إن إنتاج اللقاحات العالمية يعمل بكامل طاقته، لكن الطلب يفوق العرض.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية، أنه اعتبارًا من 14 أكتوبر، استنفد المخزون العالمي من لقاح الكوليرا الفموي، ولم يتبق أي جرعات متاحة.

وعلى الرغم من توقع المزيد من الجرعات في الأسابيع المقبلة، فإن هذا النقص يفرض تحديات كبيرة على جهود الاستجابة للتفشي ويعيق الجهود الرامية إلى السيطرة على انتشار المرض.

وذكرت منظمة الصحة العالمية إنه بين 1 سبتمبر و14 أكتوبر، تلقت مجموعة التنسيق الدولية لتوفير اللقاحات طلبات للحصول على لقاحات الكوليرا الفموية من بنغلاديش والسودان والنيجر وإثيوبيا وميانمار.

بلغ إجمالي الطلبات 8.4 مليون جرعة، ولكن بسبب التوافر المحدود، لم يتم شحن سوى 7.6 مليون جرعة.

ارتفاع حالات الوفاة

وقالت منظمة الصحة العالمية إن عدد حالات الكوليرا بلغ 439724 حالة و3432 حالة وفاة هذا العام حتى 29 سبتمبر.

وكشفت المنظمة، أنه على الرغم من أن عدد الحالات في عام 2024 أقل بنسبة 16 في المائة عن العام الماضي، فإن ارتفاع الوفيات بنسبة 126 في المائة أمر مقلق للغاية.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن زيادة الوفيات قد ترجع جزئيًا إلى أماكن تفشي المرض.

وتشمل هذه المناطق المتضررة من الصراع حيث تضررت بشدة فرص الحصول على الرعاية الصحية والمناطق التي ضربتها الفيضانات.

ومنذ تقرير الشهر الماضي، تم الإبلاغ عن حالات جديدة من الكوليرا في النيجر (705 حالة و17 حالة وفاة) وتايلاند (خمس حالات بدون وفيات)، مما رفع العدد الإجمالي للدول المتضررة في عام 2024 إلى 30 دولة، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

وفي سبتمبر، تم الإبلاغ عن 47234 حالة كوليرا جديدة من 14 دولة.

وفي هذا الشهر، تم اكتشاف حالة كوليرا في لبنان المتضرر من الصراع، حيث حذرت منظمة الصحة العالمية من أن خطر انتشاره "مرتفع للغاية" بسبب تدهور ظروف الصرف الصحي للأعداد الكبيرة من النازحين.

الكوليرا هي عدوى معوية حادة تنتشر من خلال الطعام والماء الملوثين ببكتيريا ضمة الكوليرا، غالبًا من البراز، تسبب الإسهال الشديد والقيء وتشنجات العضلات.

يمكن أن تقتل الكوليرا في غضون ساعات إذا لم يتم علاجها، على الرغم من أنه يمكن علاجها بالإماهة الفموية البسيطة والمضادات الحيوية للحالات الأكثر شدة.

في أبريل، قال تحالف اللقاحات جافي ووكالة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف إن شركة EuBiologics الكورية الجنوبية هي حاليًا المورد الوحيد للقاح الكوليرا الفموي للمخزون العالمي، على الرغم من أنه من المتوقع أن يكون لدى الشركات المصنعة الأخرى منتجات متاحة في السنوات القادمة.