الأحد 20 أكتوبر 2024 الموافق 17 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احذر تناول الطعام في الطائرة.. يسبب لك ألما في المعدة وانتفاخات

الأحد 20/أكتوبر/2024 - 08:45 ص
الطائرة
الطائرة


حذر الدكتور  مايكل شيدي، أخصائي اللياقة البدنية والتغذية العلاجية، من تناول الطعام في الطائرة، وهذا يرجع لحدوث مشكلات في المعدة والتعرض لانتفاخات البطن.

احذر تناول الطعام في الطائرة

كما وجّه أخصائي اللياقة البدنية بتوخي الحذر من ضغط المقصورة وارتفاع الطائرة على عملية الهضم، فالتغير في ضغط الهواء عند تحرك الطائرة يسبب مشكلة صحية تلحق بالأمعاء الدقيقة، مما يحدث مخاطر صحية تتعلق بالمعدة، حيث يصاب الشخص عند تناول الطعام على متن الطائرة بانتفاخات في البطن وغازات وألم شديد.

وأشار طبيب التغذية إلى أن تناول الطعام عند تحرك الطائرة يشكل خطورة على من يعانون من متلازمة القولون العصبي، فمن الجيد عند إقلاع الطائرة التوقف عن تناول الطعام حفاظا على صحة المعدة.

وفي سياق متصل، أشارت الدكتورة إيلينا إيفانينا، وفقا لما كشفه موقع ديلي ميل، إلى أن من لديه مشكلة في المعدة يجب عليه تجنب الطعام عند إقلاع الطائرة، وأن مشاكل المعدة التي يتعرض لها الشخص عند تناول الطعام في الطائرة فهي مشكلة حقيقية تراود الركاب فعلا فترة الرحلات الجوية فمن الجيد تجنب تناول الطعام خلال ساعات الرحلة.

وقالت إن التغيرت التي ترتبط بالسفر المتمثلة في اضطرابات النوم وتغييرات في نظام الوجبات تؤثر سلبا على عملية الهضم بجانب تأثير ضغط المقصورة أيضا، ومع انخفاض ضغط الهواء في المرتفعات يحدث في البطن غازات مما يشعر الشخص بالانتفاخات.

ووفقا للدراسات، فقد تبين أن رواد الفضاء يعانون من مشكلات في حركة المعدة بعد تناول الطعام وبخاصة في الأيام الأولى من الرحلة، كما أن الجلوس فترات طويلة في الهواء يؤدي لتكون الغازات وصعوبة انتقال الطعام للأمعاء الدقيقة.

وعن الوقت المناسب لتناول الطعام فمن الجيد تناول الطعام قبل الرحلة وبعد هبوط الطائرة، لأن فترة الرحلة يحدث اضطرابات هضمية ويتعرض الشخص لمشاكل أخرى منها مرض كرون والتهاب القولون التقرحي.

الطائرة 

المشروبات المفيدة على متن الطائرة 

كما وجهت إيفانينا، بضرورة تجنب المشروبات الغازية فترة الرحلة وتجنب الكحوليات والاكتفاء بالماء والشاي.

ومن جهته، لفت أخصائي اللياقة البدنية، أنه يتجنب تناول الطعام فترة الرحلة الجوية، قائلا إنه عند تناول الطعام فترة إقلاع الطائرة الطعام لا يتم هضمه جيدا، ويسبب التهاب الجهاز الهضمي، ناصحًا بالاكتفاء بالقهوة والماء فقط.