الإثنين 21 أكتوبر 2024 الموافق 18 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية تعزيز الصحة العقلية لدى الأمهات الجدد.. 6 نصائح ضرورية جربيها

الإثنين 21/أكتوبر/2024 - 03:00 ص
تعزيز صحة الام بعد
تعزيز صحة الام بعد الولادة


تتأثر الصحة العقلية لدى للأمهات الجدد نتيجة التقلبات النفسية التي يتعرضن لها، ولكن مع التغيرات الجذرية التي تقوم بها الأم من نظام غذائي جيد والحد من القلق والاكتئاب تكون في حالتها النفسية أفضل عند الولادة لمراعاة الطفل دون معاناة.

كيفية تعزيز الصحة العقلية لدى الأمهات الجدد

وفي السطور التالية يمكن للأمهات الجدد تعزيز الصحتة الجسدية والعقلية بعد الولادة مباشرة لتجاوز هذه المرحلة الانتقالية بسلام عن طريق بعذ النصائح التي كشفتها إيشانكا واهي، أخصائية التغذية، ومؤسس شركة Eat Clean With Eshanka ومقرها دبي ودلهي.

تعزيز صحة الام بعد الولادة 

تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية

ونصحت بتناول أحماض أوميجا 3 الدهنية والقيام بتضمينها في النظام الغذائي، بعد الولادة لتعزيز الوظيفة العصبية للأم الجديدة ومن أفضل المأكولات يمكن تناول من المكسرات الجوز أو بذور الكتان من البذور  ومن الأسماك يمكن تناول السلمون أو السردين لتهدئة الالتهاب، وتحسين صحتك العاطفية تجاه صغيرك.

كما يجب تناول الطعام الغني الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة لتعزيز الصحة البدنية والعقلية، وتناول الفواكه والخضروات للحفاظ على نسبة السكر في الدم.

تحسين صحة الأمعاء

وأشارت طبيبة التغذية إلى تناول الأطعمة المخمرة في النظام الغذائي مثل الزبادي الغني البروبيوتيك المفيدة للجسم، فبكتيريا الأمعاء المفيدة من الممكن أن تؤثر على الأنشطة في الدماغ، وتساعد على تحسين الصحة البدنية والعقلية وصحة الأمعاء كما يجب تناول الشوفان والموز لتحسين الصحة العقلية.

تخلصي من الأطعمة المصنعة

وأكدت على ضرورة التخلص من الأطعمة المصنعة والتي تحتوي على السكر والمواد الحافظة الضارة للتخلص من المشاكل في الأمعاء وتحسين صحة الجهاز الهضمي واستقرار العواطف.

احصل على روتين ثابت قبل النوم

ويجب التقليل من مستويات الضوء والضوضاء قبل النوم وخلق حالة من الهدوء والراحة والحصول على الاسترخاء وممارسى التمارين السهلة البسيطة قبل النوم وممارسة القراءة واليوجا.

الترطيب المناسب

ومن الجيد للام الجديدة أن تلتزم بالمياه والترطيب الجيد على مدار اليوم لتحسين الحالة المزاجية فمن الجيد تناول ما لا يقل عن 8لـ 10 أكواب يوميًا.

إعطاء الأولوية للأهداف

خصصي وقتًا لك للقراءة أو الفن أو الاستماع إلى الأغاني، وهذا لتعزيز الصحة النفسية والعاطفية، مع الحرص على استشارة أخصائي الرعاية الصحية لمعرفة ما يجب فعله بعد الولادة للحفاظعلى الصحة دون مضاعفات.