الإثنين 21 أكتوبر 2024 الموافق 18 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

انقطاع الطمث.. ما يحدث هذه الفترة وما يجب فعله لصحة أفضل

الإثنين 21/أكتوبر/2024 - 09:00 ص
انقطاع الطمث
انقطاع الطمث


يعتبر انقطاع الطمث عبارة عن عملية بيولوجية طبيعية، فالعديد من النساء يعانين من الأثار الجسدية والعاطفية والعقلية فترة انقطاع الطمث.

ما يحدث للنساء فترة انقطاع الطمث

وتبدأ فترة انقطاع الطمث، من عمر 40 لـ 40 عاما، وفي تلك الفترة والفترة التي تسبقها مباشرة، تتعرض المرأة لتقلبات هرمونية كبيرة، ويحدث لدى النساء انخفاض مستويات هرمون الاستروجين والبروجستيرون والتستوستيرون، حيث ان انخفاض هرمون الإستروجين يؤثر على وظيفة المرأة الإدراكية ويؤثر على صحة قلبها والأوعية الدموية، واستشارة الطبيب أمر ضروري.

ومن المعروف أن هرمون الاستروجين له خصائص وقائية للأعصاب، حيث تُشير الدراسات إلى أن انخفاضه خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث من المحتمل أن يرتبط بالمشاكل المعرفية مثل ضعف الذاكرة، وتقلب المزاج، ومن المحتمل التعرض لمرض الزهايمر.

فمن المتوقع وفقا للدراسات احتمالية إصابة النساء بمرض الزهايمر بمقدار الضعف تقريبًا عن الرجال، حيث إن انخفاض هرمون الاستروجين يتسبب في ضعف قدرة الدماغ على العمل؛ مما يشكل ضبابية على الدماغ وزيادة احتمال الإصابة بالخرف.

كما تتعرض النساء في فترة انقطاع الطمث للتغيرات في الأمعاء، حيث يعتبر ميكروبيوم الأمعاء منطقة تؤثر فيها التغيرات الهرمونية بشكل كبير، حيث يؤثر الإستروجين والبروجستيرون على تكوين وعمل بكتيريا الأمعاء، مما يؤثر على الصحة العامة. 

فالميكروبيوم الصحي في الأمعاء من المحتمل أن يحسن ويخفف من بعض أعراض انقطاع الطمث، مثل الانتفاخ وعدم الراحة في البطن، والتي من المؤكد أن تؤثر على نحو 30 لـ 60% من النساء خلال هذه المرحلة، فمن الأفضل في فترة انقطاع الطمث اتباع نظام غذائي متوازن غني بالألياف والبروبيوتيك يساهم في الحفاظ على صحة الأمعاء.

وما يحدث في فترة انقطاع الطمث أيضا هو تغيرات في الجلد والشعر، حيث يؤدي انخفاض هرمون الاستروجين إلى انخفاض إنتاج الكولاجين، مما يتسبب في جفاف البشرة، وجاء هذا وفقًا لدراسة حديثة، فإن أكثر من 60% من النساء يعانين من مشكلات جلدية فترة انقطاع الطمث، ويميل الجلد للجفاف ومن الأفضل مراجعة الطبيب.

انقطاع الطمث 

أعراض انقطاع الطمث

وفي فترة ما قبل انقطاع الطمث تظهر العديد من الأعراض والتي تتمثل في النقاط التالية:-

  • عدم انتظام الدورة الشهرية
  • الشعور بجفاف المهبل
  • الألم والقشعريرة
  • مشكلات النوم والتعرق الليلي
  • تقلبات المزاج
  • تساقط الشعر وجفاف الجلد وزيادة الوزن