الإثنين 21 أكتوبر 2024 الموافق 18 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طرق الوقاية من سرطان الثدي.. عادات صحية التزم بها

الإثنين 21/أكتوبر/2024 - 04:30 ص
سرطان الثدي
سرطان الثدي


للوقاية من سرطان الثدي يجب الكشف المبكر عن المرض وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة والاختبارات التي يطلبها الطبيب للتشخيص الدقيق وتفادي المخاطر.

سرطان الثدي 

تصوير الثدي بالأشعة السينية

وكشف موقع تايمز إوف إينديا عن ضرورة إجراء الفحص المنتظم، حيث يجب تصوير الثدي بالأشعة السينية مع ضرورة فحوصات الثدي جيدا للمساعدة في الكشف عن سرطان الثدي في وقت مبكر.

عادات صحية يجب الالتزام بها 

ووفقا للموقع الهندي، فيجب اتباع بعض العادات الصحية المناسبة لتفادي مخاطر أورام الثدي، حيث يجب على النساء الحفاظ على الوزن الصحي المناسب وممارسة التمارين الرياضية وتجنب تناول الكحوليات وتناول نظام غذائي متوازن للحد من المخاطر.

إجراء الاختبارات الجينية

ويجب إجراء الاختبارات الجينية، وخاصة للنساء اللاتي لديهن تاريخ عائلي للإصابة بالمرص، حيث يجب إجراء الاختبارات الجينية وهذا لتقييم خطر الإصابة بالطفرات الموروثة مثل BRCA1 وBRCA2، وهذا يساعد الطبيب في سرعة تسهيل إجراءات العملية الجراحية الوقائية أو مراقبة وضع المريضة جيدا وتوفير لها العلاج المناسب.

مخاطر العلاج الهرموني

ووفقا للموقع فإن العلاج الهرموني يشكل خطورة على الإصابة بمشكلات في الثدي عند النساء، فمن خضعت في وقت سابق للعلاج بالهرمونات البديلة (HRT) لفترات طويلة يكون لديها خطر الإصابة بسرطان الثدي مقارنة بغيرها من النساء اللاتي لم يخضعن للعلاج الهرموني من قبل، فمن الجيد التحدث مع الطبيب لمعرفة مخاطر العلاج الهرموني وتجنبها.

التعرض للملوثات والمواد الكيميائية البيئية

ومن ضمن العوامل السيئة التي تعرض المرأة لمشاكل في الثدي هو تعرضها لبعض الملوثات والمواد الكيميائية البيئية، حيث تهدد صحة المرأة وتسبب سرطان الثدي، فمن الجيد مراجعة الطبيب لتفادي المخاطر.

وينصح خبراء الصحة بضرورة فهم عوامل الخطر جيدا، على الرغم من أن بعض العوامل، مثل العمر والوراثة، لا يمكن تغييرها، فإنه يمكن إجراء تعديل على نمط الحياة للمساعدة في التقليل من مخاطر الإصابة بالمرض والالتزام بالتغذية الجيدة والفحص الدوري ضروري.

أعراض سرطان الثدي التي تستدعي الفحص

ووفقا لموقع مايو كلينيك، فإنه يجب مراقبة الأعراض التي تظهر عليك المتمثلة في وجود كتلة تحت الجلد وانقلاب الحلمة، وتغيرات في لون الجلد حول الثدي وتغيرات في حجم الثدي وتقشر الحلمة.