الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق 19 ربيع الثاني 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مخاطر المشروبات الغازية على الصحة.. إليك أضرار الغنية بالسكر والخالية منه

الثلاثاء 22/أكتوبر/2024 - 05:00 م
المشروبات الغازية
المشروبات الغازية


كشفت عدة دراسات، أن المشروبات الغازية تشكل خطورة على الصحة، حيث إن الإفراط في تناولها يسبب السمنة والسكر، فضلا عن مشاكل في الجهاز الهضمي.

مخاطر تناول المشروبات الغازية على الصحة 

ووفقا للدراسات، فقد حذر الخبراء من المشروبات الغازية، لأنها تسبب اضطرابات هضمية وهشاشة العظام، وتلفا في الأعضاء.

ويعتبر عدد كبير من الأشخاص، أن تناول المشروبات الغازية الخالية من السكر بديلا آمنا، ولكن هذا غير صحيح لأنها تزيد من الرغبة في تناول السكريات، مما يسهم في زيادة الوزن والإصابة بأمراض السكر وتعتبر المحليات الصناعية للمشروبات الغازية مثل الأسبارتام، تهدد صحة المعدة وتعرض للإصابة إما بالإسهال أو الإمساك.

المشروبات الغازية

وتحتوي معظم المشروبات الغازية على حمض الفوسفوريك، والذي يستخدم لزيادة حموضة المنتجات الغذائية ومنع نمو البكتيريا، ويأتي هذا الحمض من الفوسفور وهو معدن مسؤول في الجسم عن نمو الخلايا وحمايتها من التلف، وعند تناوله بكميات كبيرة يسكل خطورة على العظام ويعرضها للهشاشة.

كما وجدت دراسة، نُشرت في مجلة Nutrients، تؤكد أن تناول الصودا يوميا تسبب الكسور بمعدل الضعف والصودا تؤدي لتهيج بطانة المعدة وهذا نتيجة لارتفاع نسبة الكربونات، مما تتفاقم الأعراض للمصابين بالتهابات وقرحة المعدة.

ووفقا للعديد من الأبحاث فإن المشروبات الغازية السكرية تتسبب في خفض مستويات الكوليسترول الجيد (HDL) وتزيد من الدهون الثلاثية، مما يؤدي لمشاكل في القلب، حيث أكدت الدراسات أن تناول الصودا باستمرار  يزيد خطر انخفاض مستويات HDL وارتفاع الدهون الثلاثية بشكل ملحوظ.

وحسب الدراسات تبين أن النساء اللاتي يتناولن المشروبات الغازية يواجهن خطر الإصابة بمشاكل في الكبد بنسبة 85% مقارنة بمن يتناولن أقل من مشروب واحد أسبوعيا، كما أن شرب الصودا يوميا يعرضك لخطر الوفاة بأمراض الكبد بنسبة 68%.

ووفقا لدراسة أجريت في عام 2022، تؤكد أن المحليات الصناعية مثل  الأسبارتام، تسبب سوء امتصاص السكريات مما تؤدي للإصابة بالإسهال والجفاف، والمشروبات الغازية سواء الخالية من السكر أو المليئة به تشكل خطورة وآثار جانبية على الكبد. 

وفي النهاية فمن الواضح أن المشروبات الغازية سواء الغنية بالسكر أم الخالية منه، تشكل خطورة على الصحة، ومن الأفضل الامتناع عن تناولها تجنبا للمخاطر.